نظام سفر جديد... دولتان ألغتا جوازات السفر نهائياً!

حسام محمد | 23 تموز 2019 | 19:00

يبدو أن تغيّراً جذرياً سيطبق في نظام السفر العالمي قريباً، في حال نجحت التجربة القائمة على مبادرة طُرحت من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، والتي تهدف إلى التخلص من حمل جواز سفر والأوراق الثبوتية العديدة، التي نتنقل بها في المطارات من أجل الحصول على تأشيرة دخول أو خروج.

وبحسب وسائل إعلام عالمية فإن التجربة بدأت بالفعل في السفر ما بين كندا وهولندا، حيث أصبح بإمكان المسافرين المسجلين بالنسخة التجريبية للنظام الجديد، استخدام جوّالاتهم بدلاً من الجوازات.

وبحسب التقارير، فإن بيانات الهوية الخاصة بالركاب الذين يصلون إلى المطارات ستكون مخزّنة في جوالاتهم، عبر تطبيقات مخصصة لهذا الأمر، ما يتيح وصول معلومات المسافرين إلى المطار قبل وصولهم عبر شبكة الانترنت.

وستستمر هذه التجارب طوال العام الحالي 2019، في حين أن من المتوقع أن تنفذ أول رحلة موثقة رقمياً بشكل كامل في عام 2020، في حال نجحت التجربة.

وتهدف هذه العملية التي من شأنها تغيير أنظمة السفر حول العالم ككل، إلى تخفيف الضغط على المطارات التي يتوقع أن تواجه أعداداً أكبر من المسافرين في السنوات المقبلة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.