أمور يجب الابتعاد عنها أثناء الاستحمام!

حسام محمد | 25 تموز 2019 | 09:00

لا شك في أن للاستحمام بشكل يومي فوائد صحية كثيرة، كتحسين صحة القلب والتنفس، وتنشيط الدورة الدموية وغيرها من الأمور الإيجابية، لكن بحسب دراسة نشرتها وكالة سبوتنيك الروسية باللغة العربية، فإنّ هنالك عدة أخطاء شائعة يقوم بها البعض أثناء الاستحمام قد تضرّ بالبشرة بشكل كبير مع مرور الوقت.

1- الوقت الطويل

يقضي البعض وقتاً طويلاً في الاستحمام مستمتعين بالمياه التي يسكبونها على أجسامهم خاصة في الصيف، الأمر الذي قد يتسبّب في جفاف البشرة والتعرض للحكة، حيث تقول الدراسة إن فترة الاستحمام اليومي لا يجب أن تتجاوز الـ 5 دقائق.

2- منتجات تنظيف غير جيدة

تحذّر الدراسة من استخدام المنتجات القاسية كالصابون ذي الرائحة القوية أو المضاد للبكتيريا لأن هذه الأنواع قد تؤدّي إلى جفاف البشرة وتهيج الجلد.

وتوضح الدراسة أن السبب العلمي لذلك هو أن الرقم الهيدروجيني للبشرة يساوي 5.5، أي إنها حمضية، ولكن في مستوى منخفض، في حين أن معظم أنواع الصابون التقليدية تكون حمضية في مستوى مرتفع، إذ يصل الرقم الهيدروجيني لها إلى 11، وعند غسل البشرة بهذه الأنواع يرتفع الرقم الهيدروجيني وهو ما يحفّز البشرة لإنتاج الدهن الزائد لمقاومته واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني لمستواه الطبيعي، فينتج عنها جلد زيتي، وتكون البشرة دهنية.

3- الماء الساخن

من الأمور الشائعة بشكل كبير أن نستحم بالماء شديد السخونة، الذي يتسبب في ظهور البخار، وهو الأمر الذي سيؤذي البشرة، حيث يجرّدها من زيوتها الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية.

4- الليفة مكان جيد للبكتيريا!

تعتبر الليفة من الأمور الهامة في الاستحمام، في حين أنّها مكان جيد للبكتيريا ونمو الفطريات، لذلك يفضّل تعليقها بعد الاستحمام لتجف، ويجب إبدالها بأخرى جديدة كل شهر، كما وتستخدم بشكل فردي وليس لجميع أفراد الأسرة.

5- شفرة الحلاقة المستعملة!

يستخدم الكثيرون شفرات الحلاقة عدة مرات لفترة طويلة من الزمن، الأمر الذي يتسبب بتهيج البشرة، لأنّ الشفرة إذا لم تكن حادة بشكل جيد، تؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر.

6- تحريك المنشفة!

عندما تجفف بشرتك بمنشفة، لا تحرك المنشفة مطلقاً بقسوة على وجهك وجسمك، ثبتها دون حراك، كي لا تتسبّب بخدش بشرتك الطرية بعد الاستحمام.

7- ترطيب البشرة

يمنع الاستحمام حتى وإن كان لفترة زمنية قصيرة، إفراز الغدد الدهنية للزيوت، ولذلك يفضل ترطيب الجسم بأكمله خلال دقيقة واحدة بعد الخروج من الحمام.

8- استخدام البلسم ومنعّم الشعر

من الأفضل عند استخدامك البلسم، غسل شعرك أولاً، وتشطيفه، ثم الانتقال إلى بقية جسمك بعد ذلك، لإزالة ما تبقى من بلسم وشامبو، لأن غسل الرأس سيدفع بتلك المستحضرات إلى جسمك في حين أنّها تؤدي إلى إنسداد مسام البشرة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.