تعرفوا إلى ألوية وأفواج الجيش اللبناني وأبرز مهماتهم!

جاد محيدلي | 1 آب 2019 | 09:00

تقديم الدعم الناري المضاد للدروع لزيادة فعالية قتال ألوية وأفواج الجيش .يحتفل لبنان في اليوم الأول من شهر آب من كل عام بعيد الجيش تقديراً وتكريماً له، الذي وعلى الرغم من إمكانياته المحدودة، يعتبر من أكثر الجيوش التي قدمت الكثير من التضحيات التي تفوق طاقته. هذه المؤسسة العسكرية هي الوحيدة التي لا تزال تجمع اللبنانيين، ويكفينا فقط رؤية الجنود على الحواجز وفي الشوارع لنشعر بالإطمئنان.

يحتفل لبنان في اليوم الأول من شهر آب من كل عام بعيد الجيش تقديراً وتكريماً له، الذي وعلى الرغم من إمكانياته، يعتبر من أكثر الجيوش التي قدمت الكثير من التضحيات التي تفوق طاقته. ويكفينا رؤية الجيش على الحواجز والطرقات لنشعر بالإطمئنان، فهو المؤسسة الوحيدة التي لا تزال تجمع اللبنانيين حولها دون تفرقة أو طائفية.
وفي إطار عيد الجيش، سنعرفكم في التالي إلى أبرز ألوية وأفواج جيشنا ومهامهم الوطنية.

الألوية:

- ألوية المشاة

هدفه الدفاع عن الأرض والاحتفاظ بها عبر التصدّي للعدو وتكبيده أكبر الخسائر ومنعه من تحقيق أهدافه، والقيام بعمليات هجومية مستقلة أو ضمن عملية تنفذها وحدة كبرى للقضاء على العدو وتحضيراته والاستيلاء على مواقعه.

- اللواء اللوجستي


من أبرز مهامه: استدراك الحاجات الضرورية لتأمين الدعم اللوجستي العام في الجيش، إستلام حاجات الجيش وتأمين خزنها، دعم الوحدات بالإمدادات ومساندتها لتلبية حاجاتها، تأمين صيانة العتاد لجميع وحدات الجيش.

- لواء الحرس الجمهوري

هدفه تأمين الحماية الفعالة لرئيس الجمهورية وأفراد عائلته في الإقامة والانتقال وأماكن تواجدهم، تأمين الحماية لملوك ورؤساء الدول الذين يستضيفهم فخامة رئيس الجمهورية وجميع زواره الرسميين والدبلوماسيين وضيوفه، تقديم مراسم التكريم والتشريفات المخصصة لفخامة الرئيس ولأصحاب الاستحقاق الرسميين اللبنانيين والأجانب، الدفاع الفعّال عن القصر الجمهوري ومحيطه وأي مكان آخر يقيم فيه الرئيس.

- لواء الدعم

يدعم وحدات الجيش عملانياً في مجال الهندسة والاتصالات والمضاد للدروع، ويحفظ الأمن ويقاتل كمشاة عند تكليفه بذلك. ويتألف لواء الدعم من القيادة وسرية القيادة، فوج الهندسة، الفوج المضاد للدروع، فوج الإشارة، والكتيبة اللوجستية.

الأفواج:

- أفواج التدخل

من أبرز أهدافه: القيام بعمليات هجومية ودفاعية، تجاوز القوى الصديقة المهاجمة، القيام بعمليات استغلال النجاح ومطاردة القوى العدوة، التدخل السريع لتأمين الاتصال بوحدة صديقة محاصرة، التدخل السريع لسد ثغرة في جهاز دفاعي تم إختراقه، القيام بهجوم معاكس لوقف وتدمير القوى العدوة المهاجمة، الإغارة بسرعة على أهداف معينة وتدميرها أو السيطرة عليها.

- فوج المدرعات

من أبرز مهامه: تنفيذ مهمات الدفاع ضد الاعتداءات الإسرائيلية، حفظ الأمن والاستقرار لبسط سلطة الدولة، تعزيز وحدات الجيش عند الضرورة، مكافحة التهريب والتسلل، دعم باقي الأجهزة الأمنية عند الطلب.

- فوج المدفعية

إن مهمة الفوج الأساسية هي تأمين الدعم الناري العام لقوى الجيش.

- فوج الأشغال المستقلة

مهمته تنفيذ الأعمال الهندسية والأشغال على أنواعها المقررة من قيادة الجيش، ضمن اختصاصات الهندسة المدنية (بناء – أعمال ترميم – صيانة كبرى – شق طرق – نقل مواد البناء).

- فوج الإشارة


من أبرز مهمامه: تركيز وتشغيل وتعهد نظام إتصالات متكامل للجيش، وتأمين الإتصالات الداخلية لقيادة الجيش وأركانها، تأمين تدريب مادة الإشارة للقوات البرية، تقديم الدعم الناري المضاد للدروع لزيادة فعالية قتال ألوية وأفواج الجيش، تأمين الارتباط ما بين قيادة الجيش ووزارة الاتصالات.

- فوج المضاد للدروع

هدفه تقديم الدعم الناري المضاد للدروع لزيادة فعالية قتال ألوية وأفواج الجيش.

- فوج الهندسة

هدفه زيادة فعالية قتال ألوية المشاة بتقديم دعم القتال الهندسي، تنفيذ مهمات قتال مشاة عند الضرورة وتأمين الدعم في حقل معالجة الذخائر غير المنفجرة، العبوات غير النظامية والوقاية من أسلحة الدمار الشامل.

- أفواج الحدود البرية

من أبرز مهامه: مراقبة الحدود البرية للحؤول دون أعمال التهريب، التحري عن التهريب وضبط المخالفات، مكافحة الهجرة غير الشرعية وتوقيف المخالفين، منع تهريب الأسلحة والذخائر والممنوعات على أشكالها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.