أجمل وجوه السينما المصرية من أصول شركسية!

جاد محيدلي | 4 آب 2019 | 20:00

الشركس هم مجموعة شعوب تشمل سكان شمال القوقاز من أديغة و‌شيشان و‌آفار و‌لزجين وغيرهم. كنتيجة للحروب التوسعية التي شنتها الإمبراطورية الروسية في المنطقة اضطُرَّ الكثير من الشركس إلى الهجرة إلى الأراضي العثمانية أو الروسية بعد حروب وقلائل استمرت أكثر من مئة عام. ومن ضمن الشعوب التي اختلط بها الشركس كان الشعب المصري.

كما يعد المماليك من الشركس وهم من أقاموا الدولة المملوكية في مصر خلال أواخر العصر العبَّاسي الثالث، وامتدَّت حُدُودها لاحقًا لِتشمل الشَّام والحجاز، ودام ملكُها منذىسقوط الدولة الأيوبيَّة حتى معركة مرج دابق عام1516 حين هزم السلطان العثماني سليم الأول آخر سلاطينهم قانصوه الغوري والذي كان يحكم حينها مصر وحلب والشام والأقطار الحجازية. 

عاشت سلالة المماليك في البلاد العربية وباتوا مواطنين أسوة بغيرهم منهم من احتفظ بلغته حتى اليوم إلى جانب العربية ومنهم من تعرّب مئة بالمئة. ولو بحثنا قليلاً في التاريخ المصري سنجد أن هناك عائلات كثيرة من أصول شركسية أثّرت في الحياة في شتى البلدان العربية كسوريا ومصر بشكل عام، وفي مجال الفن بشكل خاص، وكوّنت عنصراً مهماً من عناصر المجتمع العربي حتى يومنا هذا ولا يوجد هناك تفرقة في الهوية بينهم وبين مواطنيهم.

وفي التالي سنقدم لكم أجمل وجوه السينما المصرية حصراً من أصول شركسية:

زيزي شكيب

 ممثلة مصرية اسمها الحقيقي زينب شكيب. بدأت حياتها الفنية على المسرح في مسرحية "الدكتور" عام 1929، ثم التحقت بفرقة الريحاني وعمرها 16 عاماً، وشاركت في العديد من المسرحيات والاعمال السينمائية، وتنوعت أدوارها بين العانس والحماة والمرأة الشريرة.

شويكار

ولدت شويكار إبرهيم طوب صقال، في مدينة الإسكندرية، عام 1935، لعائلة تركية، لأب من أصل تركي، وأمّ من أصل شركسي. بدأت تجربتها في عالم السينما من خلال دور صغير في فيلم "حبي الوحيد" عام 1960، ومنذ مطلع الستينيات، أصبحت من أكثر الفنانات جماهيرية، خاصة في الأعمال التي شاركت فيها مع الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي كان زوجاً لها.

حسين فهمي

ولد في عائلة غنية من أصول شركسية كانت تُمارس العمل السياسي. تخرج من المعهد العالي ودرس الإخراج بالولايات المتحدة الأميركية، وبعد أن عاد اكتشفه حسن الإمام كممثل فأجّل مشروع الإخراج كي يعمل ممثلاً بين السينما والمسرح والتلفزيون. تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من عام 1998 وحتى عام 2000.

مصطفى فهمي

شقيق الفنان حسين فهمي. حصل على بكالوريوس معهد السينما قسم تصوير. وشارك كمساعد تصوير وبدأ مسيرته التمثيلية بالصدفة ليشارك في بطولة "أين عقلي"، لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتلفزيون.

نهال عنبر

ولدت في القاهرة لأسرة ذات أصول شركسية، في عام 1961، وعاشت لفترة في الولايات المتحدة الأميركية مع عائلتها، ثم عادت إلى مصر لتدرس في كلية السياحة والفنادق، وعملت في هذا المجال عدة أعوام، قبل أن تدخل مجال الفن عن طريق ترشيح المخرج شريف عرفة لها للقيام بدور صغير في فيلم "طيور الظلام" لتتوالى بعدها المسلسلات والافلام.

زبيدة ثروت

ممثلة مصرية شهيرة من أصول شركسية، اعتزلت الفن في أواخر السبعينيات من القرن العشرين، وغابت عن الإعلام باستثناء الأخبار التي نشرت عنها من حين لآخر حتى وفاتها عام 2016. عرفت بلقب "قطة السينما العربية" وكانت تعتبر صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.