السحابة السوداء مشكلة بلا حل في مصر

محمد أبوزهرة | 6 آب 2019 | 13:58

"السحابة السوداء"... أزمة مصرية متكررة بشكل سنوي بسبب التلوث الحاد في الهواء نتيجة حرق مخلفات الأرز في الأراضي الزراعية، وهو ما يسبب دخاناً كثيفاً. الأزمة تؤرق الجميع في مصر، وهو ما دفع الحكومة المصرية إلى وضع خطة للتعاون بين الوزارات والجهات المعنية لمواجهة السحابة السوداء. وعقدت وزيرة البيئة اجتماعاً لمناقشة الخطة استعداداً لموسم حصاد الأرزّ، بحضور وزير النقل ومحافظي الجيزة والقليوبية والدقهلية، وممثلين عن وزارات الزراعة والبترول والكهرباء والطاقة والتجارة والصناعة والصحة والسكان والتنمية المحلية، وممثلين عن محافظات الشرقية والبحيرة وكفر الشيخ.

تتضمن خطة الحكومة المصرية، تحفيز الفلاحين للاستفادة من قش الأرزّ بدلاً من حرقه من خلال توفير مفارم صغيرة وزيادة نقاط التجميع وزيادة عدد الحملات وندوات توعية من خلال الإذاعات والقنوات المحلية للتعرف إلى كيفية الاستفادة من قش الأرز، الذي يستخدم كأعلاف للحيوانات.

كما تتضمن الخطة المصرية، توحيد الجهود بين الوزارات والمحافظات لمواجهة نوبات تلوث الهواء من خلال غرف العمليات التي تتابع الموقف بشكل دوري. كما ستتم حملات مفاجئة مع غرامات مالية كبيرة على أي مزارع يخالف التعليمات ويحرق قش الأرز، بالإضافة إلى توضيح أضرار الحرق المكشوف على الصحة العامة والبيئة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.