سر مبنى الصحن الطائر من حقبة الاتحاد السوفياتي!

جاد محيدلي | 8 آب 2019 | 09:00

اشتهرت حقبة الاتحاد السوفياتي بمجالات ونواحٍ عدة، ومنها أثر في الضواحي الشرقية من العاصمة الأوكرانية، اعتبر في يوم من الأيام واحداً من أكثر المجسمات إبداعاً وشهرة. هذا الأثر هو عبارة عن مبنى يظهر من الأعلى على شكل صحن طائر، أو حتى مركبة من مركبات برنامج "Star Trek" الخيالي، إلا أنه في الحقيقة موقف حافلات افتتح في عام 1973، حيث يعكس الحجم غير المتوقع لهذا المبنى نطاق الحياة التي كانت جزءاً منها.

وكان الموقف، الملقب بـ "Bus Station Number 7"، محوراً أساسياً لطرق كييف الدولية والمحلية، إضافة إلى الطرق الخاصة بحافلات المدينة، إذ تضمنت نحو 1400 موظف و400 حافلة تعمل يومياً. ويعود شكلها الغريب إلى عمل المصمم المتمركز في موسكو والمسجل باسم زينكيفيك. وكان هذا البناء على شكل القرص، المعروف باسم “Circus” أو سيرك بالعربية، الوحيد من نوعه في الاتحاد السوفياتي، إذ لم يحمِ هذا التصميم السيارات من شتاء أوكرانيا القارص، بل سهّل أيضاً عملية الترميم لكون مواقع التصليح كانت قريبة.

وقال الأشخاص الذين كانوا يعملون هناك إن المركز أثار صخباً، حيث أشار أحد العاملين لـCNN إلى أن عملية البناء استمرت 8 سنوات، وكان "أجمل موقف حافلات في أوكرانيا وأوروبا في ذلك الوقت". واعتبر، أوليغ توتسكي، مؤسس جولات "Kiev’s Live View"، أن موقف الحافلات كان فريداً من نوعه من الناحية الهندسية لما يتضمنه من هياكل معلقة، إذ يعمل أكثر من 180 كابلاً حديدياً على تثبيت السقف، الذي يحمله عمود دعم يشبه الفطر في الوسط.

ولكن نجومية موقف الحافلات وشهرته الواسعة باتت شبه ميتة الآن، وذلك رغم أنه في 2018، أطلقت عريضة تطلب من مجلس مدينة كييف، تحويل الحديقة المهجورة إلى متحف للنقل العام، ورغم أن الفكرة نالت الـ 10 آلاف توقيع اللازمة، قابلها المسؤولون بصمت. ورأى توتسكي أن فكرة المتحف "رائعة" إلا أن البناء "في حالة طوارئ ودون نتائج الفحص من الصعب استنتاج ما إذا بإمكانهم إنقاذه. ويعد موضوع الحفاظ على التراث السوفياتي، من المواضيع المثيرة للجدل في بلد عانى خلال الحكم الشيوعي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.