تعرف إلى يوم التروية أول أيام مراسم الحج!

حسام محمد | 9 آب 2019 | 20:00

توجه أكثر من مليوني حاج صباح اليوم الجمعة إلى مشعر منى، للبدء بأول مناسك الحج المعروف بيوم التروية، اقتداء بسنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، استعداداً للصعود إلى جبل عرفة أهم المناسك في الحج، فما هو يوم التروية هذا؟، وما الأمور المستحبة فيه؟.

يعتبر يوم التروية من الأيام التي لها مكانتها عند المسلمين حتى إنّ البعض يصوم في هذا اليوم وإن كان من غير الحجاج لما لذلك الصوم من أجر كبير، بينما يوافق يوم التروية الـ 8 من شهر ذي الحجة، والذي يبيت فيه الحجاج في منى، استعداداً للصعود إلى جبل عرفة في اليوم التالي.

أما عن سبب تسمية هذا اليوم بيوم التروية فإنّ هنالك روايتين، إحداهما تقول إنّ السبب في ذلك هو أن الحجاج كانوا سابقاً يشربون الماء في منى ويجهزونه ليوم عرفة، لعدم تواجد المياه في كل الأماكن قديماً، في حين ترجع الرواية الأخرى السبب إلى تروي سيدنا إبراهيم عليه السلام برؤيته، وهو يذبح ابنه إسماعيل.

ويجب أن يصلي الحاج فرائضه الخمس في هذا اليوم في منى وأن يبيت فيها، إضافة إلى أن يبدأ الإحرام فيها أيضاً، والإكثار من الدعاء والتلبية جهراً أثناء التوجه إلى منى، اقتداءً بسنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.