10 معلومات وحقائق عن جبل عرفات

جاد محيدلي | 11 آب 2019 | 10:00

احتشد أكثر من مليوني حاج على صعيد عرفات، اليوم السبت، لأداء ركن الحج الأعظم حتى غروب الشمس. وتوافدت أعداد غفيرة من الحجاج إلى جبل عرفات، بعدما أمضى أغلبهم ليلتهم في منى، فيما يعرف بيوم التروية.

لكن ماذا تعرف عن هذا الجبل؟ سنقدم لكم بعض الحقائق والمعلومات:

- عرفة أو عرفات هو جبل في المملكة العربية السعودية يقع على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متراً وعلى بُعد 10 كيلو مترات من منى و6 كيلو مترات من مزدلفة.

- تُقام عنده أهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة في يوم التاسع من شهر ذي الحجة. وتعد الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال النبي محمد. يصل طول جبل عرفة إلى 300 متر وبوسط قمته شاخص طوله 7  أمتار ليميزه عن بقية الجبال.

- ليس في عرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية.

- سُمّي عرفة بهذا الإسم لأن الناس يتعارفون فيه، وَقيل لأن جبريل طاف بابراهيم وكان يريه المشاهد فيقول له: "أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟"، فيرد إبراهيم: "عَرَفْتُ، عَرَفْتُ"، وَقد قيل أيضاً أنه سُمي عرفة لأن آدم وحواء "عندما هبطا من الجنة" التقيا فيه فعرفها وعرفته، وقيل أيضاً إنه سُمي بذلك لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عنده.

- عندما يقف الحجيج في عرفات ينتصب أمامهم مسجد نَمرة وهو مكان نزل به النبي محمد ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصراً وجمعاً، وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة.

- في أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري، بني مسجد في موضع خطبة النبي وهو مسجد "نمرة". توالت بعدها توسعاته على مر التاريخ وصولاً إلى الوقت الحالي، فأصبحت مساحته 124 ألف متر مربع. مؤلف من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية، حيث يتسع لأكثر من 300 ألف من المصلين.

- يأتي الحجاج يوم عرفة إلى مسجد "نمرة" ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلوا الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعوا بالدعاء والتضرع لله تعالى حتى غروب الشمس.

- وادي "عرنة" هو من أودية مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد "نمرة" يقع في هذا الوادي وهو خارج عن عرفات وداخل في الحل وليس بمشعر، وهو حد فاصل بين الحل والحرم.

- في عرفات هناك مسجد "الصخرات"، وهو أسفل جبل "الرحمة" وهو مرتفع قليلاً عن الأرض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبيرة وقف عندها النبي عشية عرفة وهو على ناقته.

- أحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متراً، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.