3 مهن لا تجدها إلّا في مكة المكرمة!

علي حمدان | 24 آب 2019 | 12:00

تعتبر مكة المكرمة الوجهة الأحب لكل المسلمين حول العالم، فهي مكان يختلف كلياً عن سائر بقاع الأرض، وهي الوجهة التي يقصدها المسلمون حول العالم، لأداء مناسك الحج والعمرة. وفرض هذا الأمر وجود 3 مهن مخصصة فقط لمكة المكرمة ولا توجد في أي مكان أخر في العالم ويبلغ عمرها أكثر من ألف عام.

المهنة الأولى هي الزمازمة: الواضح من اسم هذه المهنة انها مرتبطة بماء "زمزم" ووظيفة العامل في هذه المهنة متمثلة بالاهتمام بشكل كبير بسقاية الحجاج وزوار بيت الحرام من ماء زمزم. وقد اختلفت مهنة الزمازمة عن قبل، حيث كانت مهمتهم أكثر صعوبة من خلال نقلهم للمياه من بئر زمزم وتخزينها في أوعية فخارية تدعى "الأزيار" ومن ثم توزيعها على الحجاج وتنظيم شرابهم منها.

مهنة ثانية أخرى لا نجدها سوى في مكة المكرمة، وهي "الطوافة"، وتتمثل وظيفة الطوافة بنقل الحجاج وإرشادهم الى الطرق الصحيحة لأداء المشاعر المقدسة، وأصبح لهذه المهنة مؤسسة رسمية تعمل على وضع الأشخاص المؤهلين لهذه المهمة.

المهنة الثالثة التي يقتصر وجودها في مكة المكرمة، هي "السدنة". وتتمثل مهمة السدنة بالعناية بالكعبة المشرفة، فهم من يحملون مفاتيحها ومن يعتنون بها في كل الأوقات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.