مرحاض عام من الذهب في أحد أهمّ المعالم البريطانيّة!

حسام محمد | 21 آب 2019 | 16:00

كشفت صحف بريطانية عن قيام قصر بلينهايم الذي يُعتبر أحد أهمّ معالم المملكة المتحدة التاريخية، بتركيب مرحاض مصنوع من الذهب عيار 18 غراماً من صنع الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، سيتمكّن العامة من زوار القصر من استخدامه مقابل بعض الشروط الصارمة.

وسيتم تثبيت المرحاض الذهبي الذي أُطلق عليه اسم "أميركا" بشكل استباقي، بكلفة بلغت 2.5 مليونَي دولار، في القصر، كجزء من معرض فني قادم للإيطالي، كاتيلان.

وبحسب التقارير، فإنّه سيُشترط على مستخدمي المرحاض الذهبي أن لا يتجاوزوا الـ 3 دقائق في مدة الاستخدام، وذلك من أجل تقليل مدة الانتظار، كما يمكن للزوار أن يقوموا بحجز موعد مسبق في حال أرادوا ذلك، في حين يشترط على زوار القصر والحدائق المحيطة به، شراء تذكرة بقيمة 27 جنيهاً إسترلينياً (حوالي 32 دولاراً) من أجل الدخول.

وسيُعرض المرحاض ضمن المعرض في قصر بلينهايم في الفترة ما بين 12 أيلول و27 تشرين الأول، ومن المتوقع أن يستخدمه حوالي 6 آلاف شخص.

بدوره، أوضح مؤسس مؤسسة بلينهايم للفنون، إدوارد سبنسر، أنه يتطلع لاستخدام المرحاض بنفسه، قائلاً: "على الرغم من أنني وُلدت وملعقة من فضة في فمي، إلا أنني لم أستخدم أبدًا مرحاضًا ذهبيًّا، لذلك أتطلع إليه".


يشار إلى أن القصر كان قد تم بناؤه في الفترة ما بين عامَي 1705 و1724، وتمّ إدراجه على لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو في العام 1987، وكان الهدف الأول من بنائه أن يكون هدية لجون تشرشل، دوق مارلبورو.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.