أعضاء في جسمنا يمكن العيش من دونها

علي حمدان | 28 آب 2019 | 11:00

لكل عضو في جسم الإنسان وظيفة يقوم بها، فكل الأعضاء تعمل بشكل مترابط ومتماسك كي نتمتع بصحة سليمة. لكن هناك بعض الأعضاء المهمة التي يمكن للإنسان العيش من دونها، لكن مع البعض من الآثار السلبية.

العصعص

يقع العصعص في أسفل العمود الفقري، وهو عبارة عن خمس فقرات منفصلة، ويمكن إزالة العصعص، لكن مع بعض المشاكل في عميلة المشي.

الطحال

يعمل الطحال على تصفية الدم في جسم الإنسان، إلا أنه يمكن العيش من دونه، ويقوم البعض بإزالته في حال تعرض للتلف، لكن لإزالة الطحال آثار سلبية كثيرة أبرزها تعرض الجسد للكثير من الالتهابات.

أضراس العقل

لا يوجد فائدة كبيرة لأضراس العقل، وعلى العكس من ذلك فهي تسبب مشاكل كبيرة للفك في حال التهابها، لذا يعمل الإنسان على ازالتها.

الزائدة الدودية

تزال الزائدة الدودية عند التهابها، ورغم دورها الهام في عملية الهضم إلا أنه يمكن الحياة من دونها.

المرارة

المرارة من بين أهم أعضاء الجسم البشري، فكيس المرارة يقوم بإطلاق العصارة الصفراوية في الكبد، ولكن يتم الاستغناء عنه في حال الإصابة بالالتهابات أو السرطان.


الكلى

تعمل الكلى على تنقية الدم، لكن يمكن للفرد العيش بكلية واحدة مع اضطراره للقيام بعملية غسل الكلى بشكل دوري.

نصف الدماغ

قد يفاجأ البعض عند معرفة أنه يمكن أن يعيش من دون نصف دماغه، الذي يتحكم بجميع أعضاء الجسد. لكن في هذه الحالة سيفقد الفرد القدرة على التحكم ويصاب بالشلل في اليد والعين الموجودة في الجهة التي أُزيل منها نصف الدماغ.

اللوزتان

تعد اللوزتان من الغدد الليمفاوية الهامة لنظام مناعة الجسم، ولكن في حال إصابتهما بالالتهابات المتكررة يمكن إزالتهما، ويمكن للإنسان أن يعيش من دونهما.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.