في يوم ميلاده... حقائق لا تعرفونها عن مايكل جاكسون!

جاد محيدلي | 29 آب 2019 | 16:00

يصادف اليوم 29 آب ذكرى ولادة الفنان مايكل جاكسون عام 1959، في مدينة غاري بولاية إنديانا، لأسرة أميركية من أصول أفريقية. جاكسون يعتبر أيقونة عالمية في عالم البوب، وأثار الجدل كثيراً في مسيرته الفنية سواء بالنسبة إلى ألبوماته الناجحة أو كتابه الذي تناول سيرته الذاتية أو عمليات التجميل العديدة التي أجراها. نال 31 جائزة من تسجيلات غوينيث العالمية، و13 جائزة غرامي، وجائزة غرامي الأسطورية، وغيرها كثير، كما حقق نسب مبيعات خيالية. وسنقدم لكم بعض المعلومات والحقائق عنه:

- كانت بدايته مع فرقة العائلة التي كانت تتجول في أواسط الغرب الأميركي مقدمةً عروضها في أندية السود. وفي عام 1967، أطلقت الفرقة ألبومها الأول، Big Boy، ولكن الألبوم فشل في إثارة الاهتمام. وفي العام التالي، وقعت الفرقة عقداً مع Motown Records، الأمر الذي تطلب من العائلة الانتقال إلى لوس أنجلوس، حيث بدأ النجاح.

- أصدر ألبومه الخاص عام 1979 بالتعاون مع كوينسي جونز، وحمل عنوان Off the Wall، والذي حقق نجاحاً خيالياً، وكان أول ألبوم في تاريخ الولايات المتحدة تحتل أربع أغانٍ منه المركز الأول في قوائم أفضل عشر أغانٍ، واحتل المركز الثالث في قوائم بيلبورد التي ضمت أكثر من 200 ألبوم، إضافةً إلى أنه حقق مبيعاتٍ وصلت إلى 20 مليون نسخة حول العالم.

- في عام 1983 ظهرت بصمته الخاصة في الرقص، وهي المشي على القمر أو The moonwalk، والتي اشتهرت بأنها مضادة للجاذبية، بحيث يميل جاكسون إلى الأمام 45 درجة مع إبقاء جسمه مستقيماً. ولاحقاً كُشف أنه تم بناء آلية "ربط" على أرضية المسرح مع أحذية الراقصين، حيث شارك جاكسون في براءة الاختراع.

- في عام 1988، أصدر كتاب سيرةٍ ذاتيةٍ له حمل عنوان "المشي على القمر"، وقد أضاف الكتاب نجاحاً إلى ألبوماته الناجحة أصلًا، فبيعت منه 200 ألف نسخة، وكان أفضل الكتب مبيعاً حسب النيويورك تايمز.

- تزوج مرتين خلال حياته، الأولى كانت من ليزا ماري بريسلي ابنة إلفيس بريسلي، ولم يدم الزواج أكثر من عامين. أما زواجه الثاني فكان من ديبورا جين رو، ممرضة الأمراض الجلدية، ورُزقا عام 1997 بطفلين، إلا أنهما انفصلا عام 1999، كما له طفل ثالث من أم بديلة.

- سُميت إحدى فوهات القمر بإسمه تكريماً له، وكان أكثر من نال جوائز من الفنانين عبر التاريخ، كما كان أول فنان أسود يظهر على شاشة MTV بأغنية BILLIE Jean.

- خلال حياة جاكسون الفنية كان هناك العديد من الاتهامات التي تلاحقه وبالأخص بشأن قضايا التحرش الجنسي بالأطفال. ومع أن التحقيقات لم تتمكن من إثبات أي شيء في الواقع، فقد نجحت الاتهامات بتشويه إرث جاكسون الفني ولو بشكل جزئي.

- بدأت رحلة جاكسون التجميلية بتغيير شكل أنفه، وفي النهاية وبعد 100 عملية تقريباً حاول إصلاح ما دمرته تلك الجراحات. بحيث قام بتجربة حقن البوتوكس، فضلاً عن تبييض بشرته، ونفخ خديه وشفتيه، مع تغيير شكل أنفه لدرجة سدت الشعب الهوائية.

- توفي ملك البوب بشكلٍ فجائي بعد إصابته بسكتةٍ قلبيةٍ، في 25 حزيران عام 2009. وقد دُفن في غلينديل بولاية كاليفورنيا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.