ليست إيفرست... ما هي أعلى قمة على سطح الأرض؟

حسام محمد | 4 أيلول 2019 | 13:46

حتى الحقائق العلمية نسبية إلى حد كبير، يمكن قلبها إلى حقائق أخرى بتغيير آلية النظر إليها من قبل العلماء والمتخصّصين، إذ اعتبر تقرير علمي حديث نشرته المواقع الإلكترونية العالمية والعربية أن قمة إيفرست ليس القمة الأعلى على سطح الأرض كما عرفناها سابقاً، وإنما هناك قمة أخرى ترتفع عنها ببضعة أمتار.

وبحسب التقرير الذي نقلته وكالة سبوتنيك بالعربية فإنّ إيفرست قمة جبال الهيمالايا بارتفاع 8800 متر عن سطح البحر، ليست الأقرب إلى السماء من الأرض، في حال قمنا بقياس ارتفاع الهيمالايا من مركز الأرض إلى إيفرست.

وأشار التقرير إلى أنّ إيفرست تعد الأعلى عن سطح البحر، لكنّها لن تكون كذلك في حال قمنا بقياس الارتفاع عن مركز الأرض، الأمر الذي يعود إلى شكل الأرض والتي ليست كرة مثالية، حيث إنّها منتفخة بشكل أكبر عند خط الاستواء، وهو الأمر الذي سيجعل المناطق هناك أكثر ارتفاعاً.

وبحسب التقرير، فإن طريقة القياس الجديدة ستجعل قمة جبل شيمبورازو في الإكوادور القريب من منطقة انتفاخ الأرض، أعلى من قمة إيفرست بنحو 4.5 أمتار، إذ تعتبر قمة جبل شيمبورازو وهو بركان خامد أبعد نقطة من مركز الأرض بـ 6384 كم تقريباً.

طول الجبل... طريقة أخرى للقياس!

أشار التقرير أيضاً إلى إمكانية قياس ارتفاع الجبال من قواعدها إلى قمتها، الأمر الذي سيجعل جبل مونا كيا في هاواي هو الأطول، لأنّ جزءاً كبيراً منه يقع تحت سطح الماء، بينما يبلغ ارتفاعه من قاعدته إلى قمته 10200 متر.

شهرة إيفرست!

تشتهر إيفرست بصعوبة التسلق إليها لما تحتويه جبال الهيمالايا من منحدرات خطيرة، إذ يتطلب تسلق إيفرست البقاء لمدة طويلة في معسكر مخصص للتأقلم مع المنطقة، ورحلة من سبعة إلى تسعة أيام إلى القمة، أما التسلق إلى قمة جبل شيمبورازو فيمكن إنجازه في غضون أسبوعين كاملين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.