لقاح من بيوض الديدان للوقاية من فيروس "الإيدز"!

حسام محمد | 10 أيلول 2019 | 18:00

كشفت وسائل إعلام إلكترونية عالمية تعنى بالعلوم والصحة عن نتائج بحث حديث، قامت بها مجموعة دولية من العلماء المختصين، حول الحماية من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".

وبحسب مجلة PLoS Pathogens، فإن العلماء توصلوا إلى إمكان تشكيل لقاح، للحماية من فيروس نقص المناعة البشرية، يستخلص من يرقات ديدان البلهارسيا الطفيلية، والتي كشف البحث عن قدرتها على منع الخلايا اللمفاوية التائية البشرية من الإصابة بالفيروس الأخطر حول العالم.

وأوضح الخبراء بحسب دراستهم أن هذا النوع من الطفيليات يفرز مواد بإمكانها أن تغلق مستقبلات الخلايا الجذعية البشرية، التي تنقل بدورها الفيروس إلى الخلايا التائية، الأمر الذي لا يسمح لفيروس "الإيدز" باختراق تلك الخلايا وبالتالي لن تنتقل العدوى.

وطورت هذه الدراسة التي شاركت فيها كل من جامعتي أمستردام الهولندية وليفربول الإنكليزية عقاراً من بيض البلهارسيا استطاع رفع مقاومة الخلايا الجذعية بنسبة 80%.

وبحسب التقارير، فإن الخبراء يسعون الآن إلى استخدام النتائج التجريبية التي تحصّلت في تطوير لقاحات من الممكن أن تمنع فيروس نقص المناعة البشرية، من إصابة البشر مستقبلاً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.