في ذكرى افتتاحه... حقائق ومعلومات حول مترو دبي

جاد محيدلي | 9 أيلول 2019 | 18:00

في مثل هذا اليوم من العام 2009، افتتح حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مترو دبي، وهو أول مترو في منطقة الخليج العربي. ويهدف المشروع إلى تخفيف حدة الازدحام المروري، وتخفيض الوقت المستغرق أثناء التنقل بالمواصلات. ويشكل بناؤه نموذجاً جديداً متميزاً في فن العمارة، ويهدف إلى التخفيف من التلوث الناتج عن وسائل المواصلات الاعتيادية. وفي التالي سنقدم لكم أبرز الحقائق والمعلومات عنه:

-  فكرة المشروع الأولى تعود إلى عام 1997، حيث استنتجت أن دبي لن تستطيع الاعتماد كلياً على نظام المواصلات الاعتيادي عبر الطرق فقط لتلبية الاحتياجات المرورية المتزايدة. كما أوصت نتائج الدراسة أيضاً بالحاجة إلى وجود نظام مواصلات عابر يساعد على تخفيف الاختناق المروري.

- تم إعداد تصاميم المترو من اتحاد شركات يابانية من بينها شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، ومؤسسة ميتسوبيشي، ومؤسسة أوباياشي، وكيجيما كوربوريشن، والشركة التركية يابي ماركيزي. وتم تسليمهم المشروع في عام 2005.

- كل محطة من محطات المترو مصممة لتحاكي إحدى السمات الخمس المهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي تراث دولة الإمارات وعناصر الطبيعة الأربعة: التراب والهواء والماء والنار. على سبيل المثال، محطة الراشدية تتميز بتصميم معماري يشبه السحاب، بينما يُقصد من محطة برجمان أن تجعل الركاب يشعرون بأنهم تحت الماء. وفي مول الإمارات، يفترض أن نظام ألوان محطة المترو متناسق مع درجات ألوان نيران البركان.

- جميع قطارات مترو دبي ذاتية القيادة بدون سائق، ومع وجود مسار بطول 75 كم، يكون مترو دبي أطول شبكة مواصلات بدون سائق في العالم.

- في أول يوم من افتتاح المترو، ارتاده ما يزيد على 110,000 (10% من سكان دبي تقريباً). أما الآن فيخدم المترو نحو 455,000 راكب يومياً.

- تكلّف تذكرة مترو دبي من "الدرجة الذهبية" ضعف ثمن التذكرة العادية. حيث يضمن السعر الزائد للراكب الحصول على مقعد (حتى في ساعات الذروة)، وفسحة إضافية لوضع أرجله. وتحتوي قطارات المترو أيضاً على "الدرجة الفضية" وعربات مخصصة للنساء والأطفال.

- ممنوع الأكل والشرب في المترو، حيث يتعرض المخالفون لغرامة قدرها نحو 100 درهم. ومن قواعد المترو الأخرى ألا تضعوا أقدامكم على المقاعد، وألا تدخّنوا داخل العربات ولا على أرصفة الانتظار، وألا تستخدموا بطاقة شخص آخر، وألا تتسلّلوا إلى مقاعد الدرجة الذهبية. وتراوح غرامات مخالفة هذه القواعد بين 100 و2000 درهم.

- وفقاً لموقع مترو دبي الألكتروني، أطول مدة انتظار لقطار المترو هي 3.5 دقيقة دون تأخير (على الرغم من أنّ إحدى الراكبات تدّعي أنّها انتظرت 5 دقائق لأكثر من مرة). لذا فإن وقت الانتظار أفضل بكثير من نظام أنفاق نيويورك الذي يعد الأضخم في العالم، حيث يمكن أن تصل مدة الانتظار فيه إلى 14 دقيقة.

- يبلغ العدد الإجمالي للقطارات المتوفرة لخدمة شبكة مترو دبي 79 قطاراً، يعمل منها حالياً في الخدمة اليومية 51 قطاراً للخط الأحمر و16 قطاراً للخط الأخضر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.