ما سرّ طلاء الجزء السفلي من السفن باللون الأحمر؟

حسام محمد | 13 أيلول 2019 | 13:00

ربما لم تكن تعرف من قبل أنّ جميع السفن حول العالم تطلى باللون الأحمر من الأسفل، أما إذا كنت تعرف هذا الأمر، فأنت بالتأكيد لا تعرف إذا كان الأمر مجرد عادة، أم تقليداً، أم أنّه أمر يعود إلى سبب علمي.

وفي هذا نشرت وكالة سبوتنيك تقريراً مفاده أنّ لطلاء أسفل السفينة باللون الأحمر سبباً علمياً يعود إلى جعل السفينة واضحة من عمق البحر، من السهل تمييزها.

من جهة أخرى، فقد أوضح التقرير أنّه لدى تصنيع السفن يتم وضع طبقة نحاس أو رصاص مع أكسيد النحاس على أسفلها، لتكون بمثابة عازل بين هيكل السفينة والكائنات البحرية، وهو أساس تكوّن اللون الأحمر.

أيضاً، أشار التقرير إلى أن هذا العازل النحاسي يمنع الكائنات البحرية التي تتغذى على الهياكل الخشبية من الالتصاق بأسفل السفينة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تدهور السفينة وإبطائها عبر العبث بديناميكيتها الهوائية ما يزيد الضغط على المحرك ورفع استهلاك الوقود.

ونقلت الوكالة عن أندرو كولينز، أحد الخبراء في صناعة السفن، أن السفن الشراعية كانت تحمي نفسها من الأعشاب البحرية والديدان التي تأكل الأخشاب من خلال تغطية هياكلها بالعازل النحاسي ليكون بمثابة مبيد بيولوجي.

وبيّن التقرير أن اللون الأحمر يساعد المراقبين أيضاً في قياس حمولة السفينة، ولهذا السبب غالباً ما نرى أرقاماً مكتوبة بشكل رأسي على جسم السفينة.

وتابع أنه مع تطور العلم أصبح بالإمكان صناعة الطبقات الحامية بأي لون، غير أنه غالبًا ما يتم طلاء الأجسام باللون الأحمر للحفاظ على التقليد البحري.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.