عمرها آلاف السنوات... تعرف إلى أقدم 10 أشجار في العالم!

حسام محمد | 22 أيلول 2019 | 16:00

لا شك في أنّك كثيراً ما سمعت عن تلك الأشجار التي توصف بالمعمّرة، وذلك لكونّها حية منذ سنوات طوال، ولكن هل تعرف ما المدى الأقصى لعمر الشجرة؟!

بحسب تقرير نشره موقع "Oldest" الأميركي، فإن بعض الأشجار قد تعيش عشرات آلاف السنين في حال توافرت الظروف الملائمة، إذ يشير التقرير إلى أنّ الشجرة الأقدم على سطح الأرض يصل عمرها إلى 80 ألف عام.

ويتضمن التقرير الأشجار الـ 10 الأقدم على سطح الأرض، حيث سنتعرف وإياكم إليها من الأقل قدماً إلى الأقدم.

10- شجرة السيناتور

على الرغم من هلاك شجرة السيناتور عام 2012 بسبب حريق اشتعل بالقرب منها، بفعل سجائر، كانت فتاة وصديقها يدخنانها هناك، إلّا أنّها جاءت ضمن القائمة.

وقدر عمر الشجرة التي تعتبر من أقدم وأضخم أشجار السرو الأصلع في العالم، والواقعة بإحدى غابات كاليفورنيا، بنحو 3500 عام، بينما كانت بطول 36 متراً، ومحيط 10.7 أمتار.

وبحسب التقرير، فإن الشجرة كانت أطول سابقاً، إذ قلص أحد الأعاصير عام 1925 طولها نحو 15 متراً نتيجة تدمير قمتها.

9- شجرة غران أبويلو

تعد غران أبويلو الموجودة في أحد متنزهات تشيلي، أقدم شجرة على قيد الحياة في أميركا الجنوبية، بينما يعني اسمها بالإسبانية "الجد الأكبر".

قدر عمرها عام 1993 بقرابة الـ 3,622 عاماً تقريباً، بينما يتجاوز طولها الـ60 متراً، بقطر 4 أمتار، ومحيط 11 متراً.

8- شجرة سارفي أباركوه

تشير تقديرات العلماء إلى أن عمر سارفي أباركوه يراوح ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف عام.

وتقول إحدى الأساطير إن سارفي أباركوه زُرعت من النبي الفارسي زرادشت، بينما تقول روايات أخرى إن يافث، وهو الابن الثالث للنبي نوح عليه السلام، هو من زرعها.

7- أشجار لانجرنيو يو

أيضاً يرواح عمر أشجار لانجرنيو يو بحسب التقديرات العلمية ما بين 4 إلى 5 آلاف عام، وتوجد هذه الأشجار في باحة كنيسة القديس ديجين في قرية لانجرنيو في ويلز في المملكة المتحدة.

تحظى هذه الأشجار بمكانة دينية خاصة، إذ يربطها الويلزيون بروح إنجليستور وهو ملاك مسؤول عن تسجيل أعمال الأشخاص.

6- شجرة متوشالح

قدر عمر الشجرة عام 1957 بنحو 4789 عاماً، بينما تعود تسميتها إلى أقدم الشخصيات التي وردت في الكتاب المقدس، وهو متوشالح الذي عاش إلى أن بلغ من العمر 969 عاماً.

تنمو في بستان متوشالح في الجبال البيضاء بمقاطعة إنيو في كاليفورنيا، محاطة بعدد من الأشجار القديمة الأخرى، بينما يصعب الوصول إليها لكون موقعها غير معروف للجمهور وذلك من أجل حمايتها من أعمال التخريب.

5- شجرة بروميثيوس

هلكت هذه الشجرة عام 1964، بينما كانت موجودة في بستان يضم العديد من الأشجار القديمة في حديقة ويلر بولاية نيفادا. أما عن سبب هلاكها فقد كان من طريق الخطأ عندما حاول أحد العلماء أخذ عينة منها، بينما تسبب بقطعها بالكامل. وبحسب التقديرات فإن عمر هذه الشجرة كان يقارب الـ 4900 عام.

4- شجرة بريستلكون

تشير التقديرات العلمية عام 2010 إلى أنّ الشجرة تجاوزت الـ 5000 عام من عمرها، بينما تعيش منفردة في إحدى الغابات شرق الجبال البيضاء في ولاية كاليفورنيا.

3- شجرة تجيكو

اكتشفت هذه الشجرة عام 2008 في السويد، بينما قدر عمرها بنحو 10 آلاف عام.

2- شجرة جوروبا

اكتشفت هذه الفصيلة من أشجار السنديان خلال العقد الماضي، وهي شجرة مستعمرة نجت لآلاف السنين باستنساخها لنفسها، بينما تشير التقديرات إلى أنّ عمرها تجاوز الـ 13 ألف عام، إذ قدر الباحثون عمرها بناءً على حجم المستعمرة ونمو الجذوع الفردية.

1- شجرة باندو

تشير التقديرات العلمية إلى أن عمرة شجرة باندو التي تعتبر أقدم شجرة في العالم، يقارب الـ 80 ألف عام، وهي شجرة مستعمرة كسابقتها، إذ تبدو فوق سطح الأرض كبستان من الأشجار المنفردة، بيد أنها جميعاً نسخ مُستنسخة متطابقة جينياً.

وبحسب التقرير، فقد بقيت شجرة باندو في غابة فِشليك الوطنية بالولايات المتحدة، على قيد الحياة لزمن طويل، لأنها كانت قادرة على استنساخ نفسها باستمرار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.