إعلان سعودي يثير الغضب والبلبلة... "مسيء للدين والتقاليد"

جاد محيدلي | 20 أيلول 2019 | 18:00

أثار إعلان شركة سعودية لتصنيع الألبان، تدعى "ندى"، موجة من الغضب في مواقع التواصل الاجتماعي، لم تقتصر فقط ضمن حدود المملكة العربية، بل امتدت إلى عدد من الدول الخليجية. وتضمن الإعلان عبارات حول قضايا اجتماعية في المجتمع السعودي تسببت بإغضاب مستخدمي مواقع التواصل الذين اعتبروا أنه مسيء للدين والعادات والتقاليد. ونشرت الشركة الإعلان احتفالاً باليوم الوطني في 23 أيلول الجاري، مشيرة إلى عدد من القضايا الاجتماعية في المجتمع السعودي والتي تعتبر مثيرة للجدل كقيادة المرأة للسيارة، ودراسة الفتيات في الجامعات والاختلاط بين الجنسين، وعمل المرأة، وممارسة المرأة للرياضة، والذهاب إلى السينما وغيرها. لكن، وعلى ما يبدو، فإن المجتمع السعودي لم يتقبل أن يتم نقاش عاداته وتقاليده الاجتماعية والدينية بطريقة ساخرة في إعلان للألبان.

وفي هذا الإطار، أطلق مغردون سعوديون في موقع تويتر هاشتاغ #مقاطعة_منتجات_ألبان_ندى، الذي احتل المراتب الأولى في قائمة المواضيع الأكثر تداولاً في عدد من الدول الخليجية، ولقي تفاعلاً واسعاً. وتحت الهاشتاغ طالب الناشطون والرواد السعوديون بمقاطعة كافة منتجات الشركة على خلفية "الإعلان المسيء". فيما رأى البعض أن ردة الفعل مبالغ فيها والإعلان يحاكي الواقع، ويقارن بين زمن التشدد وزمن المساواة والاعتدال والانفتاح، بطريقة كوميدية وسلسة. لكن الشركة رضخت للضجة التي أحدثها الإعلان في السعودية خاصةً، ودول الخليح عامةً، وقامت بحذف الإعلان نهائياً والاعتذار.

وقالت شركة "ندى" السعودية للألبان في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في تويتر: "نأسف على الالتباس الذي حصل بسبب تغريدة اليوم الوطني، وبناءً عليه قررنا حذف الفيديو. كما نود أن نوضح أننا نقف وبقوة مع الثوابت الشرعية واللحمة الوطنية بين كافة شرائح مجتمعنا، ونفخر بماضي وحاضر وطننا، ونؤكد على اعتزازنا بخدمة المملكة واحترامها لكافة الآراء".

وفي التالي سنقدم لكم عدداً من التغريدات وردود الفعل التي جاءت رداً على الإعلان المثير للجدل:


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.