فقط 7 دول أوروبية توفّر التعليم العالي المجاني... تعرّف إليها

حسام محمد | 4 تشرين الأول 2019 | 09:00

بينما ترتفع تكاليف التعليم العالي في بعض الدول الأوروبية إلى أرقام خيالية، كالتعليم في بريطانيا مثلاً، تسعى دول أوروبية أخرى إلى استقطاب الطلاب من مناطق مختلفة حول العالم، عبر توفيرها لهم، فرصاً رائعة للتعليم العالي المجاني بمنح دراسية تصل تكلفتها إلى أرقام ضخمة.

وبحسب تقرير نشره موقع "العربية"، فإنّ من بين 36 دولة متقدمة عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (أو إي سي دي)، هنالك 7 دول أوروبية فقط، يمكن للطلاب فيها متابعة تعليمهم العالي فيها مجاناً، والتي كانت كما يلي:

السويد

بحسب التقرير، فإن التعليم العالي في السويد مجاني بالكامل سواء في الجامعات الخاصة أو العامة، في حين يقدر حجم الإنفاق الحكومي على كل طالب من طلاب التعليم العالي هناك، بـ 20064 دولاراً سنوياً، بينما تبلغ نسبة الشباب الذين يلتحقون بالجامعات 68%.

الدانمارك

قُدّر حجم إنفاق دولة الدانمارك على طالب التعليم العالي فيها بـ 17634 دولاراً، حيث يوضح التقرير أنّها تنفق نحو 0.6% من ناتجها المحلي الإجمالي على مِنحٍ لطلاب الجامعات، بينما تبلغ نسبة الشباب المرشحين للالتحاق بالتعليم الجامعي هناك 55%.

فنلندا

تتضمن المنح الدراسية التي تقدمها فنلندا للطلاب، نفقات خاصة بمعيشتهم أيضاً أثناء الدراسة، إذ يقدر حجم الإنفاق الحكومي على كل طالب في المرحلة الجامعية بـ 15400 دولار، بينما تصل نسبة الشباب الذين سيلتحقون بالجامعة 69%.

via GIPHY


أيرلندا

توفر الدولة رسوماً دراسية لأغلب طلاب التعليم العالي فيها منذ عام 1995، حيث يقدر الإنفاق الحكومي على التعليم العالي لكل طالب هناك بـ 16284 دولاراً، بينما تقدر نسبة الشباب الذين يلتحقون بالجامعات بـ 51%.

أيسلندا

يقدّر حجم إنفاق أيسلندا على كل طالب في التعليم العالي بـ10429 دولاراً، بينما تقدر نسبة الشباب الذين يلتحقون بالتعليم الجامعي بـ77%.

النرويج

تحتل النرويج صدارة الدول الأكثر إنفاقاً على التعليم العالي من حيث نسبة الإنفاق إلى الناتج الإجمالي المحلي للبلاد، حيث تنفق النوريج ما نسبته 1.3% من ناتجها المحلي على التعليم العالي فيها.

ويقدر حجم إنفاق الحكومة النرويجية على كل طالب من طلاب التعليم العالي فيها بـ 18942 دولاراً، بينما تقدر نسبة الشباب الذين يلتحقون بالجامعة بـ 77%.

via GIPHY


التشيك

يعتبر إنفاق التشيك على التعليم العالي ضئيلاً نسبة إلى الدول السابقة، إذ تقوم بتقديم بعض المساعدات الطلابية تسهم في تمكّن الطالب من مواجهة تكاليف المعيشة أثناء تعليمه، بينما تقدّم بعض المنح الدراسية التي تشمل تغطية كافة تكاليف الدراسة فيها.

ويصل حجم الإنفاق العام على كل طالب بالتعليم العالي في التشيك إلى 8738 دولاراً، بينما تقارب نسبة الشباب الذين يلتحقون بالجامعات فيها الـ 59%.

via GIPHY

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.