هل سنّ اليأس موجودة عند الرجال؟

سناء منصور | 3 تشرين الأول 2019 | 22:00

عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة، تتحدث النساء بحرية عن تقلبات المزاج بعد انقطاع الطمث، وتساقط الشعر، والهبّات الساخنة، والإرهاق، وزيادة الوزن، وما إلى ذلك. لكن النساء لسن الوحيدات اللائي يتعاملن مع التغيرات الهرمونية مع تقدمهن في العمر. كثير من الرجال يعانون من سنّ اليأس (الذي غالباً ما يشار إليه بانقطاع الطمث) - والذي يحدث عندما ينخفض ​​إنتاج هرمونهم الذكوري!

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر، إذ يبدأ في الثلاثينيات من عمر الرجل. في سن 80، لا يبقى سوى 20 في المئة فقط. يقدّر الباحثون أن الحالة تصيب أكثر من مليونين إلى ستة ملايين رجل في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فهذه المشكلة تعاني من نقص في التشخيص، حيث يحصل حوالي 5 في المائة فقط من المصابين على العلاج.

فماذا تعرفون عن سن اليأس لدى الرجال؟

1. الأعراض مختلفة

الرجال الذين يعانون من سنّ اليأس غالباً ما يعانون من ضعف الانتصاب؛ لديهم الدافع الجنسي المنخفض. وقد يعاني كثرٌ من الاكتئاب. قد يصاب الرجال بالغضب في بعض الأحيان، وبضعف في القدرة الفكرية. يمكن لفحص الدم البسيط تحديد مستويات هرمون تستوستيرون.

2. يعتبر استبدال التستوستيرون خطراً

تم ربط العلاج ببدائل التستوستيرون بأمراض القلب ومشاكل البروستات. لذلك، علاجه قد لا يكون سهلاً، علماً أن سن اليأس عند الرجال لا يصيب الجميع، كما أنّ الرجال لا يتعاملون معه مثلما تتعامل معه النساء.

3. الدايت هو الحل

اتّباع نظام غذائي منخفض الدهون، وفقدان الوزن، وزيادة التمرينات الرياضية كلها أمور معروفة لمساعدة الرجال الذين يعانون من أعراض يأس الذكور. يُنصح المرضى بتناول مكمّلات الزنك، وتقليل التوتر، والحدّ من أو القضاء على السكر من وجباتهم الغذائية، وطبعاً تناول الدهون الصحية والتمرين! 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.