ما أصل عبارة "هيلا هيلا هيلا... هيلا هو"!!

غوى أبي حيدر | 21 تشرين الأول 2019 | 15:35

أصبحت عبارة "هيلا هيلا هيلا... هيلا هو" (أكملوا الباقي) من أشهر العبارات في الثورة اللبنانية، فالجميع يحبها ويكررها وحتى يرقص عليها. هي الشعار الموحد، أو ترند الشارع! لكن هذه العبارة أصولها ليست من الثورة أو الاحتجاجات الحالية، هي بعيدة كل البعد، لها تاريخ أقدم بكثير ومن مدرجات كرة القدم المصرية! 

 بحسب ما علمنا، هذه العبارة يعتمدها جماهير فريق النجمة اللبناني، ولهذا قررت الاتصال بالمشجع المخضرم "رباح نوري" المعروف بالـ"ريح" لأسأله أكثر عن هذه الأنشودة! 



يخبرني الريح أنّ هذه العبارة كان يستخدمها جماهير الأهلي المصري في السبعينات حيث كانت تهتف الجماهير "هيلا هيلا هيلا هيلا هو الأهلاوي مفيش زيّو" أو "ايوا ايوا ايو الأهلاوي مفيش زوي". وأحياناً يكملون (على سبيل المثال): "المصري البورسعيدي ك* إمّو". 


انتقلت إلى جماهير النجمة في التسعينات وتحولت إلى طريقة لشتم الفريق الآخر وبالتحديد من خلال اختيار لاعب معيّن، فكان أول من ارتبط اسمه بالشعار هو "رهيف علامة"، رهيف لم يكن لاعباً مع الأنصار بل كان أمين عام الاتحاد اللبناني لكرة القدم، وقد أصبح عدو فريق النجمة. فقد اعتبر الفريق أنّ رهيف غالباً ما يعرقل مبارياتهم ليفوز فريق الأنصار هذا لانّه أحرز الدوري 11 مرة متتالية! لاحقاً بدأ النجماويون يشتمون لاعبين آخرين مثل "عبّاس أونيكا". 

اليوم يتحول الشعار من الأهلي والنجمة إلى الساحات اللبنانية النضالية في كافة المناطق! 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.