آخرها "good buy"... لافتات أثارت جدلاً في الشارع المصري

محمد أبوزهرة | 23 تشرين الأول 2019 | 12:00

تسببت لافتة في مدخل مدينة سانت كاترين المصرية بمحافظة جنوب سيناء، في موجة من السخرية والانتقادات للحكومة المصرية ومجلس المدينة، بسبب الأخطاء اللغوية والكلمات المكتوبة عليها باللغة الإنكليزية وتحمل اسم المدينة وتوديع المغادرين.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية، صوراً لبوابة الخروج من مدينة سانت كاترين تضمنت عدة أخطاء لغوية بالكلمات المكتوبة على واجهة البوابة، ومنها كلمة مع السلامة "good bye"؛ حيث كتبت بالخطأ "good buy" وكلمة "saint" التي كتبت خطأ "sant"، وهو ما أثار سخرية كبيرة من رواد مواقع التواصل معلقين عليها "إنكليزي ده يا مرسي"، كما طالبوا بسرعة إصلاح الأخطاء والتدقيق اللغوي فى كل ما يكتب على لافتات المدن السياحية، وبخاصةٍ أن المدينة تستقطب سائحين كونها مسجلة فى الأونيسكو كمدينة تراث عالمي.

الأمر أثار جدلاً كبيراً واستدعى تدخل هيئة تنشيط السياحة المصرية، في ظل الانتقادات العنيفة، ليقرر مجلس مدينة سانت كاترين تصحيح الأخطاء، كما أعلن اللواء طلعت العناني، رئيس المدينة، التحقيق ومعاقبة المتسببين فى تلك الأخطاء التى وصفها بالفادحة.

لافتة.

لافتة.

وانضمت تلك اللافتة إلى مجموعة من اللافتات التي أثارت أزمات في الشارع المصري خلال الفترة الماضية، على رأسها "المستر بيحبك وبيغير عليكِ.. اوعي تسيبيه هيموت من غيرك.. تتجوزيه"... التي تضمنت رسالة غرامية من أحد المعلمين لتلميذته في مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وبخاصةٍ أنها شهدت كثيراً من الأخطاء الإملائية رغم أنها من المفترض أنها رسالة من مدرس، قبل أن يتدخل مسؤولو الحي لإزالة اللافتة، بعد تلقي شكوى من أحد أولياء الأمور، وبخاصةٍ أن المنطقة تضم عدداً كبيراً من المدارس، كما شكّلت لجنة لمعرفة من علّق اللافتة لضبطه ومساءلته لخدش الحياء العام، مع الاستعانة بالكاميرات الموجودة فى بعض المحال التجارية بالشارع لمعرفة الفاعل.

لافتة.

كما أثارت لافتة في محافظة المنيا تساؤلات بعدما كُتب عليها "استرجل؟ ومتخليش بنتك تلبس محزق"، بخاصة أنها جاءت في إحدى محافظات الصعيد المعروف عنها الملابس المحتشمة.

لافتة.

"العاق وليد الشريف"... لافتة أثارت جدلاً كبيراً بين المصريين خلال الانتخابات الرئاسية الماضية، بعد انتشار لافتة تنص: "عائلات الشريف تؤيد السيسي ماعدا العاق وليد الشريف"، قبل أن يتم اكتشاف الأمر حتى تبين أن الأمر "فوتوشوب"، ليخرج وليد مؤكداً أنه انتخب السيسي وما حدث لم يتخطَّ المزاح بينه وبين ابن عمه.

لافتة.

كما انتشرت عدة لافتات رومنسية غامضة أثارت اللغط في الشارع المصري، أبرزها في أحد شوارع مدينة شبين الكوم في محافظة المنوفية، والتي تضمنت رسالة اعتذار من شاب إلى حبيبته على طريقة أفلام السينما وكتب عليها "أنا آسف متزعليش ووعد مني قدام الناس مش هزعلك تاني".

لافتة.

بينما شهدت محافظة المنوفية تعليق لافتة "هاجر... حبيتك غصب عني.. ومش عارف أقولهالك!!" في محيط كلية الهندسة الإلكترونية بمدينة منوف، بالإضافة إلى لافتة "جلال بيحب هبة... بحبك يا هبة" بمدينة بركة السبع.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.