بالفيديو: فئران تتعلّم قيادة السيّارات!

حسام محمد | 24 تشرين الأول 2019 | 22:00

نجحت مجموعة من العلماء في أحد المختبرات الأميركية بتعليم بعض الفئران قيادة سيارات مصغرة خصصت لها، حيث قالت عالمة الأعصاب رئيسة المجموعة كيلي لامبرت: "تعلّمت الفئران كيفية التنقل في سيارة مصغّرة بطرق فريدة من نوعها".

وتتألف السيارة التي تمكنت الفئران من قيادتها من علب طعام فارغة رُكّب لها عجلات، وأضيفت لها أرضية من الألمنيوم، إضافة إلى أداة قيادة مصنوع من 3 قضبان نحاسية، حيث تعمل السيارة على الطاقة الكهربائية، وذلك عبر قيام الفأر بسحب أحد الأسلاك النحاسية الـ 3 المخصصة لعمل السيارة، بمخالبها.


وبحسب التقارير، فقد اعتمد الفريق العلمي على آلية المكافآت المستمرة للفئران لدفعها نحو تعلم قيادة هذه السيارة، حيث وَضع لها طعاماً في أماكن عدة ضمن صندوق خصص للتجربة، ما دفع الفئران إلى قيادة السيارة نحوها من أجل الحصول عليها.

وأظهرت التجربة أن للفئران قدرة أكبر على تعلم مهام جديدة، أكثر مما كان يعتقد في السابق، ما يعني أنّها قادرة على المساعدة في إجراء المزيد من التجارب حول أمراض الدماغ البشرية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.