شركة أمنية تحذر من 17 تطبيقاً خطيراً على "آيفون"!

حسام محمد | 28 تشرين الأول 2019 | 20:30

كشفت شركة عالمية متخصصة في أمن الهواتف الذكية عن عدد من التطبيقات التي وصفتها بشديدة الخطورة، مشيرة إلى ضرورة حذفها بأسرع وقت ممكن من جميع أجهزة "آيفون" على وجه التحديد.

وبحسب مواقع عالمية تناولت التقرير، فإن شركة "وانديرا" كشفت عن 17 تطبيقاً في متجر "أب ستور"، الخاص بتطبيقات أجهزة هواتف "آيفون"، أوضحت أنّها مصابة بما يعرف بـ"فيروسات طروادة" الخبيثة، والتي تم تطويرها في الهند.

وقامت شركة "أبل" بالفعل بحذف تلك التطبيقات يوم الجمعة الماضي، بعد صدور التقرير الأمني بيوم واحد، في حين لا يزال الخطر قائماً على الهواتف الذكية التي يقوم أصحابها باستعمال تلك التطبيقات، إذ يتوجب عليهم حذفها مباشرة.

أما عن التطبيقات الـ 17 فهي ما يأتي:

RTO Vehicle Information

EMI Calculator & Loan Planner

File Manager – Documents

Smart GPS Speedometer

CrickOne – Live Cricket Scores

Daily Fitness – Yoga Poses

FM Radio – Internet Radio

My Train Info – IRCTC & PNR

Around Me Place Finder

Easy Contacts Backup Manager

Ramadan Times 2019

Restaurant Finder – Find Food

BMI Calculator – BMR Calc

Dual Accounts

Video Editor – Mute Video

Islamic World – Qibla

Smart Video Compressor

وبحسب التقرير فإنّ تلك التطبيقات تحتوي على برمجيات خبيثة، تجري عمليات احتيال بالإعلانات، إما عن طريق إجراء اتصالات متكررة بشبكات الإعلانات أو مواقع الإنترنت، وهو ما يتم القيام به لتعزيز عدد الزوار بطريقة صناعية، أو عن طريق تحقيق إيرادات من "الدفع عن كل نقرة". وتتصل تلك التطبيقات الخبيثة بنفس الخادم، باستخدام تشفير قوي جداً، لم يتمكن الباحثون من فكه حتى لحظة إصدار التقرير.

وكانت الشركة قد كشفت عن عدد كبير من تطبيقات "أندرويد" تتصل بنفس الخادم، تقوم بجمع معلومات خاصة من أجهزة المستخدمين، مثل تلك التي تدور حول تصنيعه وطرازه وبلد إقامة المستخدم والعديد من تفاصيل الضبط، حيث قامت شركة "غوغل" بحذفها من متجرها "غوغل بلاي ستور".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.