جميعنا نخطئ... كيف نعتذر بشكل مثالي!

حسام محمد | 3 تشرين الثاني 2019 | 10:00

جميعنا نخطئ، في حين لا يتمتع بعضنا بالقدرة على الاعتذار، الذي يعتبر من أهم آداب السلوك الاجتماعي، حيث نشر موقع Gentleman’s Gazette تقريراً كشف فيه عن بعض النصائح التي تعطيك القدرة على امتلاك موهبة الاعتذار بشكل محترف، أكثر إقناعاً للآخرين، مشيرة إلى أنّ القدرة على الاعتذار دليل على شخصية إيجابية بالإضافة إلى أنّه أداة مفيدة في حياة الإنسان الاجتماعية.

الاعتراف بالخطأ فضيلة

يرى البعض أنّ الاعتذار علامة ضعف، في حين يقول العلم أنّ عدم الاعتراف بالخطأ هو دليل على هشاشة الشخصية، إذ إنّها دليل حقيقي على أنّ الشخص غير قادر على تحمل المسؤولية. أيضاً تدل عدم القدرة على الاعتذار، على نوع من الأنانية، إذ تشير إلى أنّ الشخص يقدر مشاعره أكثر من مشاعر الآخرين.

فوائد الاعتذار

يساعدك الاعتذار على تعلّم كيفية التعامل مع الآخرين بطريقة أكثر تهذيباً، كما أنّه يساعدك على تجاوز عدد كبير من المحن، إضافة إلى اكتسابك علاقات اجتماعية أكثر أهمية وتأثيراً.

كيف تعتذر بشكل مهذب؟!

1. أنصت

لا تبدأ طريق الاعتذار بالدفاع عن نفسك، وإنما أنصت إلى الآخر، لأنّ وجهات النظر ستكون مختلفة، تبعاً لسبل التفكير، ما يفرض عليك أن تستمع إلى وجهة نظر الآخر، ودراستها بعناية قبل التفوّه بأي كلمة.

via GIPHY

2. اعتذر فوراً

لا تتأخر في الاعتراف بخطئك والاعتذار عنه، حتى ولو كان اعتذارك هاتفياً، مع العلم أنّ الاعتذار الشخصي هو أفضل أساليب الاعتذار، وأكثر إقناعاً.

3. كن صادقاً وواضحاً

ركز في اعتذارك على ما اقترفت من أخطاء، إذ لا يجب أنّ تقول مثلاً "أعتذر لأنك حزين"، وإنما قل "أعتذر لأنّي فعلت كذا". من جهة أخرى كن واضحاً، ولا تقلل من اعتذارك بالتبريرات الغريبة، كأن تقول "آسف ولكن ..."، لأنّ هذا الأسلوب سيقلل من مصداقية اعتذارك، كما سيدفعك إلى إلقاء بعض اللوم على الطرف الآخر، الأمر الذي يجب أن تتجنبه بشكل كبير.

via GIPHY


4. لا تنتظر اعتذاراً عكسياً

على الرغم من أن الأمر ممكن، لكن لا تتوقع أن يقوم الطرف الآخر بالاعتذار لك بعد اعتذارك، وإنما أكمل اعتذارك بتعهدك بأن تكون أكثر نضجاً، ولن ترتكب الأخطاء مرة أخرى.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.