"الوشم الذكي"... ابتكار يحوّل جلدك إلى ساعة أو لوحة لمسيّة!

حسام محمد | 12 تشرين الثاني 2019 | 14:00

كشفت تقارير إعلامية عن طريقة مبتكرة لعرض المعلومات الرقمية على جسم الإنسان، عبر ما يسمى "الوشم الذكي" الذي توصل إليه فريق من الباحثين من جامعة "نانجينغ" الصينية.

وبحسب التقارير، فإنّ الابتكار الجديد يمكنه تحويل الجلد إلى ما يشبه شاشة عرض لمسية، يمكنها عرض بعض المعلومات، كالساعة، أو الوقت الذي أمضيته في المشي على سبيل المثال، إضافة إلى معلومات صحية كمعدل ضربات القلب والضغط وغيرها من الأمور الهامة.

ويتمثل الاختراع بحسب وكالة "سبوتنيك"، بطبقة شفافة كهروضوئية مصنعة من جسيمات دقيقة تبث الضوء، ومثبتة بين طبقتين من إلكترودات الفضة المرنة متناهية الصغر، حيث يحوَّل الجلد إلى شاشة لمسية شديدة الإضاءة، يمكنها إظهار المعلومات بوضوح، حتى في الأماكن المضاءة بشكل جيد.

وتعتبر هذه الشاشة اللمسية المرنة التي أطلق عليها "الوشم الذكي"، آمنة تماماً على البشرة لأنها تعتمد على فولط منخفض جداً، كما أنّها لا تولد إلا القدر القليل من الحرارة، والتي لن تتجاوز الـ 45 درجة مئوية.

ومن المقرر أن يتم تطوير المشروع في حال نجاحه بالشكل المطلوب، حيث قال منسق المشروع ديشنغ كونغ عن تلك الشاشة التي ستسمى بشاشة "أسيل": "يمكن أن تحتوي قريباً على تطبيقات توجد في الأجهزة الذكية القابلة للارتداء، والروبوتات المصغرة وواجهات الآلة البشرية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.