"الفأر الغزال" يعود من الانقراض بعد 25 عاماً من الغياب!

حسام محمد | 14 تشرين الثاني 2019 | 11:00

في الغالب، أنت لم تسمع من قبل عن الكائن الصغير، الذي يعرف باسم "الفأر الغزال"، حيث كان العلماء يظنون أنّه انقرض، لكونهم لم يرصدوا له أثراً منذ أكثر من 25 عاماً، إلا أنّ كاميرات فيتنامية أثبتت أنّه لا يزال موجوداً حتى اللحظة.

وبحسب "سكاي نيوز"، فإنّ كاميرات مخصصة للمراقبة في غابات فيتنام، تمكنت من رصد الحيوان المجتر الآسيوي الصغير، بعد غيابه لمدة قاربت ربع قرن من الزمن.

ووفقاً لتقرير نشر في مجلة "نيتشر إيكولوجي أند إيفولوشن"، فإنّ هذا الحيوان يوجد فقط في فيتنام، حيث كان العلماء يخشون أنّ يكون الصيد الجائر هناك قد تسبب بانقراضه، على الرغم من حظر صيد هذه الكائنات، حيث كانوا قد وضعوا 30 كاميرا في عدد من الغابات الموجودة بمقاطعات فيتنامية قال سكانها أنّه من المتوقع أن تحتوي على هذا الكائن الذي يعتبر من الثدييات.

وبالفعل تفاجأ الباحثون عندما التقطت الكاميرات حوالي 300 زيارة لحيوانات "الفأر الغزال" إلى قريتين، من القرى التي شملتها عمليات الرصد، الأمر الذي أكّد أنّه لا يزال موجوداً.

وقال آن نغوين من الهيئة العالمية للحفاظ على الحياة البرية، المشارك في فريق البحث عن هذا الكائن: "اكتشاف أنه لا يزال موجوداً هو الخطوة الأولى في تحديد الطريقة الفضلى لحمايته"، في حين يسعى الباحثون إلى إجراء دراسات عديدة على هذا الكائن، الذي يفتقر العلم إلى دراسات تدور حوله.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.