مدن حول العالم اسمها الاسكندرية... وهذا هو السبب!

جاد محيدلي | 22 تشرين الثاني 2019 | 10:00

عندما يجري الحديث عن الاسكندرية، أول ما يخطر في بالنا هو مدينة الاسكندرية المصرية التي تقع على البحر الأبيض المتوسط في شمال مصر. لكن هل كنتم تعلمون بأن هناك عدة مدن أخرى حول العالم تحمل نفس هذا الاسم؟ في الواقع، مؤسس مدن الاسكندرية هو الاسكندر الأكبر، الملك المقدوني الذي استطاع توسيع حدود مملكته خارج البلقان جنوباً حتى مصر، ووصل الى بلدان الشرق الأقصى مثل الهند خلال 13 عاماً فقط، وذلك من 336 إلى 323 قبل الميلاد. نشأت في عهده مدن الاسكندرية وكانت موطناً للمحاربين وأتباعه. ويقدر عدد المدن الفعلية التى أنشأها الاسكندر بنفسه برقم تقريبي يبلغ حوالي 20 مدينة، وهناك مصادر تشير إلى أعداد مختلفة في هذا النطاق، حيث إن هناك بعضاً من المدن التى تحمل اسم الاسكندرية لم يكن الاسكندر نفسه من أسسها، بل إنها مدن لاقت إعجابه فغير اسمها الأصلي إلى الاسكندرية.

وسنقدم لكم أبرز هذه المدن:

اسكندرية طروادة

تقع هذه المدينة على ساحل بحر إيجه الشرقي في دولة تركيا، وقد تأسست في عام 334 قبل الميلاد، وسميت بالاسكندرية في عام 301 قبل الميلاد من قبل أحد أتباع الاسكندر الأكبر. رُشحت لتكون مركزاً رئيسياً للإدارة الرومانية في عام 12 قبل الميلاد، كما أنها رُشحت لتكون عاصمة جديدة للإمبراطورية الرومانية في عهد قسطنطين. 

اسكندرونة

تقع هذه المدينة في تركيا على ساحل البحر المتوسط، عند المدخل الشمالي لسوريا، وقد تأسست في عام 333 قبل الميلاد. بقيت مزدهرة حتى القرن الثالث الميلادي.

اسكندرية أراكوسيا 

في الأصل كانت قندهار، وهي ثاني أكبر مدينة في دولة أفغانستان. تعاني الآن من تردي الأوضاع السياسية بحيث تحولت الى ساحة قتال. وعلى الرغم من أن موقع هذه المدينة يقع على حافة الإمبراطورية المقدونية إلا انها احتفظت بالثقافة اليونانية بعد وفاة الاسكندر لبعض الوقت.

الاسكندرية القوقازية

تقع في كابسيا في أفغانستان، شمال مدينة كابول، وكانت مركزاً للاسكندر في هندكوش عام 329 قبل الميلاد، وتم التنازل عنها للملك الهندي شاندراجوبتا موريا في عام 303 قبل الميلاد من قبل أحد خلفاء ألكسندر مقابل 500 فيل.

اسكندرية الإيسكيت 

تقع على الحافة الشمالية لإمبراطورية الاسكندر على نهر سير داريا، وقد وصل الاسكندر إليها في عام 329 قبل الميلاد، ليخوض فيها معركة كثيرة. تقع هذه المدينة اليوم في أقصى شمال طاجيكستان، والتي تعد ثاني أكبر مدينة بها، وتسمى خوجاند.

اسكندرية كارمانيا 

تقع هذه المدينة في إيران ويُعتقد أن الاسكندر الأكبر قام بتأسيسها في عام 324 قبل الميلاد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.