ما هو بلاك فريداي.. وكيف أتت فكرته؟

علي حمدان | 29 تشرين الثاني 2019 | 15:00

الجمعة السوداء، أو Black Friday هو اليوم المنتظر بالنسبة للعديد من عشاق التوسق حول العالم، حيث تصل نسبة الخصومات على البضاعة الى أرقام خيالية. فما هو هذا اليوم وكيف بدأت فكرته؟ بلاك فرايداي هو أول يوم جمعة بعد عيد الشكر الأميريكي، ويعود عمر هذا التقليد الى عام 1869 وهو التاريخ الذي بدأت فيه الأزمة المالية في أميريكا والعالم، والتي أدت الى كساد اقتصادي وبالتالي حصول خسائر مالية ضخمة الأمر الذي أوصل البلاد الى حالة من الركود، مما دفع المتاجر إلى تخفيض الأسعار و التنافس من حيث الخصومات لدفع المشترين إلى شراء البضائع و تقليل الخسائر الناجمة عن ركودها في المخازن.

وهكذا بدأ تقليد الجمعة السوداء والذي أصبح يقام كل عام، لكن لماذا أطلق عليه اليوم الأسود؟ رغم أنه يوم مفرح بالنسبة للمشترين، لكن اللون الأسود ارتبط بهذا اليوم بسبب احدى الحوادث التي راح ضحيتها عدد كبير من الناس جراء تدافعهم للشراء من أحدى المتاجر، لكن هناك قثة أخرى تقول الى أن اللون الأسود يعني التخلص من البضائع الكاسدة في المتاجر والمحلات حسب مجال المحاسبة، كما يعني اللون الأحمر الى الركود في عملية البيع.

يذكر أنه وفي عام 2014 قام أحد مواقع التسوق الإلكتروني في العالم العربي بإطلاق مبادرة الجمعة البيضاء في نفس اليوم الذي تقام به الجمعة السوداء، وقام باختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود نظرا لخصوصية يوم الجمعة لدى شعوب المنطقة العربية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.