حقائق ومعلومات عن اللّغة السنسكريتيّة!

جاد محيدلي | 2 كانون الأول 2019 | 23:00

هناك الكثير من اللغات حول العالم، لكن هل سمعتم من قبل باللغة السنسكريتيّة؟ هي واحدة من اللغات الثلاث القديمة الموثقة التي نشأت من لغة واحدة مشتركة يشار إليها الآن باسم اللغة الأوروبية الهندية. كلمة sanskrit تتكوّن من مقطعين الأول هو sams ويعني الكامل أو الجيد، والمقطع الثاني هو krta بمعنى شيء مُصنّع أو مُعدّ، وبذلك يصبح الأسم يعني الشيء المصنوع بدقة عالية أو الشيء الكامل. ووفقاً للغة اللاتينية، فإن الكمال المشار إليه في التسمية هو الصفات اللونيّة بمعنى الحروف والأصوات الخاصة باللغة السنسكريتيّة، ويرجع ذلك إلى أن الإنتقال بين الأصوات وجمال اللغة التي كانت ذات قيمة عالية في الهند قديماً. تشارك اللغة السنسكريتية العديد من الخصائص الصوتية مع اللغات الهندو أوروبية مثل نطق الحروف الساكنة،  ولكنها تحتوي على مخزون أكبر من الأصوات المتميزة. أضافت السنسكريتية صوتاً لحروف لا صوت لها مثل إضافة صوت إلى الحرف T في Th، كما طريقة نطق حرف D وكلمة Dh في اللغات الأخرى.

استخدم الناس قديماً اللغة السنسكريتية بشكل كبير، وانتشرت على نطاق واسع حتى خارج شبه القارة الهندية. وتشير النقوش والأدلة الأدبية إلى أن اللغة السنسكريتية قد استخدمها الرهبان والحجاج والتجار بشكل رسمي في جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى في الألفية الأولى. واحتوت شبه القارة الهندية على مجموعة من المخطوطات والنقوش السنسكريتية القديمة قبل القرن الثامن عشر، وتم العثور على المزيد من المخطوطات أيضاً في الصين تحديداً في الأديرة التبتية، وفي ميانمار وإندونيسيا، كمبوديا، لاوس، فيتنام، تايلند وماليزيا. كما وجد الباحثون بعض النصوص وبقايا اللغة السنسكريتية القديمة للغاية والنادرة في الصحاري الجافة العالية والمناطق الجبلية مثل نيبال التبت وأفغانستان ومنغوليا وأوزبكستان تركمانستان وطاجيكستان وكازاخستان وفي كوريا واليابان.

بالنسبة للتوزيع الجغرافي الحالي للغة السنسكريتية، فقد أصبح من النادر استخدام اللغة السنسكريتية كلغة أولى. لكن في إحصائية صدرت عام 2001 في الهند، بلغ عدد المواطنين الذين يستخدمون السنسكريتية كلغة أولى 14.135 هندياً. وفي إحصاء عام 2011 كان عدد الأشخاص الذين يتحدثون اللغة السنسكريتية 24.821 شخصاً من بين 1.21 مليار شخص. وبالنسبة للإحصائيات في نيبال، فيستخدم 1،669 شخص فقط اللغة السنسكريتية كلغة أولى.

يُعتبر الكتاب المقدس Rigveda هو النص الأقدم المكتوب والموضح للغة السنسكريتية، وهو مشتق من الكتاب المقدس الهندوسي. ومن الألفية الثانية من منتصف إلى أواخر عام BCE لم يتم العثور على أي سجلات مكتوبة باللغة السنسكريتية القديمة، وكانت الطريقة الوحيدة لتداول اللغة هي الكلام ومشاركة الأدبيات والأشعار الشفهية بين حشود الناس في الاحتفالات. تطور شكل السنسكريتية بمرور الوقت ليصبح أكثر تجانساً وتنظيماً ليشكل السنسكريتية الكلاسيكية. ووفقاً للعالم والباحث في الدراسات السنسكريتية ريتشارد جومبريتش، فإنه بحلول منتصف الألف الأول قبل الميلاد، كانت اللغة السنسكريتية قد تطورت بالكامل كما يتضح من الأدبيات السنسكريتية. لكن انخفض استخدام اللغة السنسكريتية ابتداءً من القرن الثالث عشر ويتزامن هذا مع بداية الغزوات الإسلامية في شبه القارة الهندية وتوسيع الحكم الإسلامي في شكل السلطنة، وأيضاً مع قيام الإمبراطورية المغولية. مع سقوط المركز الرئيسي للإبداع السنسكريتي الأدبي، كشمير، في القرن الثالث عشر،  اختفى الأدب السنسكريتي في تلك المنطقة بسبب الحرائق التي أحدثها المغول. ثم توقف الأدب السنسكريتي تماماً بعد أن كان منتشراً على نطاق واسع فى المناطق الشمالية الغربية من شبه القارة بعد القرن الثاني عشر. وسقطت اللغة السنسكريتية في الهند مع سقوط الممالك الهندوسية في الشرق وجنوب الهند مثل إمبراطورية فيجاياناجارا العظيمة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.