بيع موزة معلقة بـ120 ألف دولار!

سناء منصور | 8 كانون الأول 2019 | 12:00

موزة معلقة تثير الجدل وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي. فقد بيعت موزة معلقة بشريط لاصق في معرض فني بمدينة ميامي الأميركية بسعر خيالي وصل إلى 120 ألف دولار. 

واللوحة من للفنان ماوريتسيو كاتيلان، وهذه ثاني لوحة يبيعها من هذا النوع، ومن المقرر أن يعرض الثالثة كقريباً. نعم، هذا ليس مقالاً ساخراً. فقد قال الفنان إنّه يحول الأشياء العادية "عوامل للبهجة والنقد"، ويعتبر مؤسس المعرض أنّ الموز هو رمز للتجارة العالمية، بالإضافة إلى أنه أداة كلاسيكية للفكاهة. 

وبدأت القصة حينما كان يسعى الفنان إلى خلق منحوتة على شكل موزة، فقرر أن يلصق موزة على الحائط برحلاته حتى يستلهم منها، فلاحظ أخيراً أنّ بامكانّه أن يتمم الأمر بموزة حقيقية! ورغم أنّ الموزة ستتعرض للعفن بعد ساعات قليلة، حققت هذه المبالغ الطائلة. فالشاري سيحصل معها على شهادة بحق الملكية، كما يحصل على كتيب مؤلف من 14 صفحة حول كيفية تثبيت العمل. يجب تعليقه على علو حوالي 175 سم من الأرض، وتثبيته على الحائط بزاوية 37 درجة ويجب تغيير الموز كل سبعة أو 10 أيام تقريبًا. 



والفنان الذي أتم العمل معروف بحبّه للأعمال التي تتحدى الثقافة الشعبية، فقد صنع مرحاضاً من الذهب كان قد سرق سبتمبر الماضي من خلال نزعه من حائط قصر بلينهايم في إنجلترا، وحتى الآن لم يتم العثور عليه! 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.