علم الأشباح... اختصاص جديد في إحدى الجامعات الهندية!

حسام محمد | 28 كانون الأول 2019 | 17:17

أعلنت إحدى الجامعات الهندية المرموقة عن افتتحاها قسماً لاختصاص جديد في كلية الطب، أطلقت عليه اسم "علم الأشباح"، الأمر الذي لاقى اهتماماً من قبل عدد كبير من طلاب الطب هناك.

وبحسب تقارير صحفية فإنّ القسم الجديد، يهدف إلى تعليم الطلاب، كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يزعمون أنهم يرون الأشباح، أو أنها تتملكهم وتتجسد فيهم.

وأوضحت جامعة "باناراس هندو"، ومقرها مدينة فاراناسي بولاية أوتار براديش شمالي البلاد، أنّ التخصص الجديد سيتم تدريسه ضمن برنامج تعليمي يستمر لـ 6 أشهر، بدءاً من شهر كانون الثاني المقبل.

ووفقاً لمسؤولين في الجامعة، فإن البرنامج الذي ستشرف عليه كلية "أيورفيدا" المتخصصة بنظام العلاج الهندوسي القديم، سيركز على دراسة وتحليل الاضطرابات النفسية الجسمية، والتي يتداخل فيها المرض النفسي مع الجسدي، والتي غالباً ما يتم الخلط بينها وبين الظواهر الخارقة.

بدوره بيّن عميد كلية "أيورفيدا" ياميني بوشان تريباثي أن وحدة دراسات الأشباح تتعامل بشكل أساسي مع الاضطرابات النفسية الجسدية والأمراض الناجمة عن أسباب غير معروفة أو الأمراض العقلية أو الحالات النفسية، مشيراً إلى أن الجامعة كانت السباقة في الهند بإدراج مثل هذا التخصص الذي من شأنه تعليم الأطباء الكيفية التي تدرس فيها كلية أيورفيدا معالجة الأمراض المرتبطة بالأشباح.

وعلى الرغم من اهتمام الكثيرين من الطلبة بهذا النوع من الاختصاصات، إلّا أنّ الأمر لاقى الكثير من الانتقادات، حيث اعتبر البعض أمر تحويل قضية الأشباح إلى اختصاص يدرس بالجامعات، محض سخرية، بينما قال آخرون إنّ كلية "أيورفيدا" مهووسة بالأمراض النفسية والأمور المتعلقة فيها، وهو أمر غير لائق بأكاديمية من المفروض أنّها تبني أجيال المستقبل.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.