حقائق ومعلومات عن سلطان عُمان الجديد!

جاد محيدلي | 11 كانون الثاني 2020 | 18:00

ووري جثمان سلطان عمان قابوس بن سعيد في الثرى، اليوم السبت، بعد وفاته عن عمر 79 عاماً، وذلك في مقبرة الأسرة المالكة بالعاصمة مسقط. وحضر مراسم الدفن، السلطان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، وعدد من المسؤولين وجمع من المواطنين. وتوفي السلطان قابوس مساء الجمعة عن 79 عاماً، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن البلاط السلطاني، وعيّن مجلس العائلة هيثم بن طارق آل سعيد خلفاً له، فماذا تعرفون عنه؟ في الآتي، نقدم لكم بعض الحقائق والمعلومات عنه:

- هو ابن عم السلطان الراحل قابوس، وهو من مواليد عام 1954 وتخرج من جامعة أكسفورد البريطانية عام 1979.

- تقلد مناصب عدة في الدولة العمانية، كان آخرها منصب وزير التراث والثقافة منذ عام 2002 وحتى تنصيبه سلطاناً. كما شغل منصب الأمين العام لوزارة الخارجية ووكيل الوزارة للشؤون السياسية، وعمل كذلك مبعوثاً خاصاً للسلطان قابوس.

- عُرف بحبه للرياضة وكرة القدم وتولى رئاسة اتحاد كرة القدم العماني للفترة من 1983 إلى 1986، وترأس لجنة الرؤى المستقبلية التي أشرفت على التخطيط لمستقبل عمان حتى عام 2040.

- ترأس أيضاً كلاً من المجالس الفخرية لجمعية رعاية الأطفال المعوقين، وجمعية الصداقة العمانية اليابانية، كما ترأس اللجنة العليا لدورة الألعاب الشاطئية مسقط 2010.

- كان واحداً من أبرز ثلاثة أسماء مرشحة لخلافة قابوس، والآخران أخواه أسعد بن طارق وشهاب بن طارق، حيث كان هؤلاء الثلاثة المرشحين الأساسيين لتولي الحكم بعد قابوس. وقد حُسم المنصب بموجب وصية السلطان قابوس التي تُليت بعد وفاته في اجتماع لمجلس الدفاع العماني.

- تولى طارق بن تيمور، والد السلطان الجديد هيثم، وعم السلطان الراحل قابوس، منصب رئاسة الوزراء عدة سنوات بعد وصول ابن أخيه إلى سدة الحكم عام 1970، حيث شكل العم وابن أخيه تحالفاً لبناء الدولة الحديثة، ويُعدّ والد السلطان الجديد أحد أبرز المطالبين بالإصلاح والتنمية والحداثة.

- يُعدّ السلطان الجديد لعمان أحد رجال الأعمال في السلطنة والمهتمين بالاستثمار والبحث عن رؤوس الأموال، ما يعني إمكانية فتح مجال الاستثمار بشكل أوسع في عهده، خصوصاً مع الأزمات الاقتصادية وشبح البطالة الذي يخيم على البلاد بفعل انخفاض أسعار النفط، وعدم وجود مصادر دخل أخرى كافية لدى السلطنة.

- متزوج من عهد بنت عبد الله بن حمد البوسعيدية ولديه ابنان هما: ذي يزن بن هيثم بن طارق، وبلعرب بن هيثم بن طارق، وابنتان هما: ثريا بنت هيثم بن طارق، وأميمة بنت هيثم بن طارق آل سعيد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.