علماء ينتجون الذهب من البلاستيك!

حسام محمد | 13 كانون الثاني 2020 | 21:00

كشف باحثون من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ بسويسرا، عن توصلهم إلى طريقة علمية تمكنهم من إنتاج ذهب صناعي عيار 18 باستخدام البلاستيك بدلاً من السبائك المعدنية.

وأوضح المعهد في تقرير نشره على موقعه الرسمي، أنّ توجه الباحثين إلى إنتاج هذا النوع من الذهب، يعود إلى الاهتمام العالمي المتزايد بالساعات الذهبية، والمجوهرات البرّاقة، التي في طبيتعها تكون ذات وزن ثقيل، الأمر الذي لا يطيقه البعض لفترة طويلة.

وبيّن المعهد أنّ الباحثين استخدموا في إنتاج هذا الذهب خفيف الوزن، ألياف البروتين ومطاط البوليمر ضمن مزيج تضمن أقراصاً رقيقة من بلورات الذهب النانوية.

وقال الباحث الرئيسي بالدراسة رافايل ميزنغا: إن "هذا الذهب له خصائص مادية للبلاستيك، فإذا سقطت قطعة منها على سطح صلب، فإنها تبدو مثل البلاستيك، لكن شكلها مثل الذهب المعدني، ويمكن صقلها وتشكيلها بالشكل المطلوب".

وأضاف أنه "على الرغم من أن الذهب البلاستيكي سيكون مطلوباً بشكل خاص في صناعة الساعات والمجوهرات، إلا أنه مناسب أيضاً في عمليات التحفيز الكيميائي أو تطبيقات الإلكترونيات أو الحماية من الإشعاع".

ويبلغ وزن الذهب الجديد حوالي 5 إلى 10 مرات أقل من الذهب التقليدي عيار 18 قيراطاً، حيث عادة ما يكون الخليط التقليدي للذهب عيار 18 قيراطاً ثلاثة أرباع الذهب وربع النحاس، بكثافة حوالي 15 غراماً/ سنتيمتراً مكعباً، في حين تبلغ كثافة الذهب الجديد 1.7 غرام/ سنتيمتر مكعب فقط.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.