حالة نادرة... إيطالية تعاني من نمو الشعر بين أسنانها!

حسام محمد | 6 شباط 2020 | 17:00

تعاني إمرأة إيطالية من مشكلة صحية نادرة جداً، تتسبب بنمو الشعر على لثتها بين أسنانها، منذ عام 2009، عندما كان عمرها لا يتجاوز الـ 19 عاماً. وبحسب تقرير نشره موقع "Live Science" فإنّ المرأة التي لم يكشف عن اسمها، لجأت إلى الطب مع بداية أزمتها الصحية الغريبة عام 2009، حيث أرجع الأطباء هذه الحالة، إلى معاناتها من متلازمة المبيض المتعدد التكيّسات (PCOS)، والتي تنتج عن اختلال التوازن الهرموني الجنسي، حيث تتسبب هذه الحالة المرضية عادة بنمو مفرط للشعر، في أماكن متعددة من الجسم.

وتُعالج هكذا حالات عادة بحبوب منع الحمل التي تقوم بتنظيم مستويات الهرمونات الجنسية، وهو ما قام الأطباء بوصفه للسيدة الإيطالية، إضافة إلى إخضاعها إلى جراحة في الفم، قاموا من خلالها بإزالة الشعر المتراكم على اللثة.

وبالفعل نجحت الحبوب في بداية الأمر في إيقاف الحالة الغريبة التي كانت المريضة تعاني منها، إلّا أنّ الأمر لم يستمر طويلاً، حيث عاد الشعر إلى الظهور في لثتها عام 2015، كما بدأ ينمو على ذقنها وعنقها، وذلك بعد أن توقفت المصابة عن تناول حبوب منع الحمل.

وبحسب التقرير، فقد أعاد الأطباء ما قاموا به في المرة الأولى، حيث وصفوا لها أدوية تتحكم بمستويات الهرمونات، وأجروا لها عملية جراحية لنزع شعر اللثة، وطلبوا منها العودة في غضون عام، لتعود بشعر أكثر انتشاراً في اللثة، الأمر الذي تطلب أخذ عينة نسيجية من لثتها وفحصها بشكل دقيق على المجهر، فتبين أن أنسجة اللثة التي ينمو منها الشعر كانت سميكة بشكل غير عادي.

ووفقاً للخبراء، فإنّ الأنسجة المخاطية في الفم تشبه في بنيتها الأنسجة التي يتكون منها جلد الجنين، وهو أمر يفسر تنشيط خلايا الشعر فيها، إلّا أنّه أمر غريب جداً، لا يمكن تفسيره علمياً، وعليه فإنّ هذه الحالة من الصعب علاجها، حيث أشار التقرير إلى أنّ معاناة المريضة لا تزال مستمرة حتى الآن.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.