تعرّف إلى شخصيات مؤثرة في التاريخ العربي المعاصر

صيحات | 19 شباط 2020 | 16:31

شهد عالمنا العربي في التاريخ المعاصر شخصيات عديدة تركت بصمة غيرت مسارات السياسة والتاريخ والثقافة والفكر. ومنها شخصيات ينوي برنامج "السطر الأوسط" على قناة MBC1 استضافتها ضمن حوار صريح يقدمه مدير مكتب أخبار MBC في السعودية مالك الروقي. ويميط البرنامج اللثام عن وثائق وتفاصيل غيرت مسار الأحداث.

ترصد الحلقات معلومات وتفاصيل جريئة تُكشف للمرة الأولى ويتم الحديث عنها بشفافيةٍ ووضوح، إضافةً إلى صور ووثائق وحقائق بارزة ترفع النقاب عن أسرار تظهر للضوء بعدما بقيت طويلاً طي الكتمان.

من جانبه يوضح مقدم البرنامج مالك الروقي أن البرنامج "سيكون مرجعاً في المستقبل لتوثيق أقوال من كان مشاركاً فاعلاً في صناعة تاريخ العالم العربي المعاصر، وتغيير مسار الأحداث في المنطقة". ويتوقف الروقي عند الحلقتين الأولى والثانية اللتيْن تستضيفان الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى، قُبيل إصداره الجزء الثاني من مذكراته". ويضيف الروقي: "يتحدث موسى عن كواليس الأحداث الكبيرة التي مرّت على المنطقة وصراع الرؤساء العرب داخل دهاليز الجامعة". وفي حلقات لاحقة، يستقبل البرنامج الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الذي يفتح بدوره جزءاً من كتاب ذكرياته، ورئيس إقليم كردستان الأسبق مسعود بارزاني، وآخرين.

ختاماً، يعتبر الروقي أن "الجديد في البرنامج يكمن في الترجمة الثقافية لبعض المصطلحات التي يستخدمها الضيوف أو المفكرين، والتعريف بالشخصيات التي يأتي ذكرها على لسان هؤلاء، فضلاً عن أن "السطر الأول" لا يقتصر على منطقة معينة بل يضيء على الأحداث في العالم العربي بأسره".

ومن أبرز الضيوف الأمير تركي الفيصل، ورئيس إقليم كردستان العراقي السابق مسعود بارزاني وأوّل حلقة ستكون مع  عمرو موسى 



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.