وفاة عالِم الكومبيوتر مبتكر خاصيّة "اللّصق والقصّ والنّسخ"

صيحات | 20 شباط 2020 | 19:00

ربما يعتقد أحدنا أن الأمر سهل، ولكنه كان ثورة في عالم الحاسوبإ إذ إن التعاطي مع الملفات بنفس الطريقة التي نتعاطى فيها مع النصوص شكّل انطلاقة جديدة في عالم التخزين والأرشفة، وكان مدخلاً أساسياً في ثورة المعلومات. ورغم بساطتها، ساعدت خاصية "النسخ واللصق" الخاصة بكتابة ونشر النصوص، الملايين من البشر. 

منذ أيام، ودّع العالَمُ مبتكرَ هذه الخاصية "الثوريّة" إلى الأبد، ووفقاً لموقع "بي بي سي"، فقد توفي مبتكر خاصية "النسخ واللصق"، الأميركي لاري تيسلر، عن عمر يناهز 74 عاماً، الذي تحوّل إلى أيقونة في عالم الكمبيوتر بسبب ابتكاره المهم والبسيط.

وكان بدأ مسيرته في منطقة سيليكون فالييه المخصصة لشركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة، في الستينيات، عندما كانت الكمبيوترات في مرحلة التطور، قبل انتشارها في العالم. ويعود الفضل لتيسلر، ولابتكار خاصية "القص والنسخ واللصق"، أصبحت الكمبيوترات الشخصية سهلة للتعلم بالنسبة لعامة الناس.

وتم دمج الخاصية في برنامج تشغيل شركة أبل على أجهزتها في عام 1983، وفي نظام "ماكنتوش" الشهير الذي تم إصداره في العام التالي. واستندت خاصية "القص والنسخ واللصق" إلى الطريقة القديمة للتحرير التي قام خلالها الأشخاص بقطع أجزاء من النص المطبوع فعلياً، ولصقها في أماكن أخرى.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.