ما سرّ تغطية عيون الخيل عند مشاركتها في السباقات؟

حسام محمد | 26 شباط 2020 | 19:00

إذا كنت من محبي سباقات الخيل، ومتابعيها، فإنّك بالتأكيد لاحظت في بعض الأحيان، وضع قطع جلدية على عيون تلك الخيول المشاركة في السباقات، والتي تسمى بالغمّامات، أو blinders أو Blinkers بالإنكليزية، والتي لها أهمية كبيرة في عالم سباقات الخيول، فهل تعرف ما أهميتها؟!

تركيز عالٍ!

تحصر هذه الغمّامات رؤية الخيل باتجاه معين حيث تغطي الرؤية من الجوانب، بينما تبقى الرؤية ممكنة من الأمام فقط، وذلك بهدف حصول الخيل على تركيز عال، ينصبّ على المضمار، حيث تُقلل الغمّامات من الانحرافات البصرية لدى الحصان ما يُحدث فرقًا كبيرًا في أدائه.

ويستطيع الحصان بشكل طبيعي بل وغريزي رؤية ما هو خلفه، وهو ينظر إلى الخلف كثيراً بهدف معرفة في ما إذا كان حيوان مفترس يراقبه أو يلحق به، إذ ينتبه إلى أدق التفاصيل التي تجري خلفه، ككسر غص شجرة مثلاً، الأمر الذي سيشتت انتباهه بشكل كبير أثناء السباقات.

خيول العربات!

في الواقع، ليست هذه الغمّامات محصورة بخيول السباقات فقط، وإنما تستعمل لخيول العربات أيضاً، إلّا أنّ الهدف هنا مختلف بشكل كامل تقريباً.

وبحسب تقرير نشره موقع "horseman ship world"، فإنّ الهدف من الغمّامات بالنسبة لخيول العربات يعود إلى أنّ معظم الخيول تخاف من العربات التي تجرها، حيث تظنها حيواناً مفترساً يقوم باللحاق بها، الأمر الذي قد يدفع الحصان إلى تصرفات عشوائية خطرة يمكن أن تتسبب له بأذى.

إضافة إلى ذلك، فإنّ الغمّامات تغطي الرؤية الجانبية بالنسبة للحصان، وهو أمر ضروري في حال كانت العربة تُجرّ من قبل حصانين، كعربات التنزه في شوارع نيويورك مثلاً، حيث إنّ رؤية الحصان لحصان آخر بجانبه يقوم بجر العربة معه، أمر سيقوم بإرباكه، وبالتالي سيفقد السيطرة ويؤذي نفسه كما في الحالة السابقة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.