إفتتاح أبواب أقدم بناء حجري بعد 14 سنة من الترميم!

صيحات | 5 آذار 2020 | 16:00

افتتح هرم زوسر اليوم رسمياً أبوابه أمام الزوار، بعد أن انتهت رحلة ترميمه التي دامت 14 عاماً. وتوافد السياح الأجانب والعرب المهتمون بالآثار إلى مصر ليشهدوا على لحظة افتتاح أقدم بناء حجري عرفه التاريخ.

شمل مشروع الترميم أعمال درء الخطورة، والترميم الخارجي والداخلي للهرم أدى إلى تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري والحوائط وتثبيت الحجارة المهددة بالسقوط وترميم السلالم والمداخل.

بالاضافة إلى أعمال الترميم الدقيق، تم وضع نظام حديث للإضاءة وتمهيد مسارات الزيارة، بما يتماشى مع طبيعة المتطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين بصفة عامة وذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.

تضمنت أعمال التطوير وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات أخرى تشرح تاريخ المنطقة والآثار الموجودة فيها، وتوفير زي موحد لعمال النظافة ولأفراد الأمن.

يعد هرم زوسر المدرّج أول هرم وأول بناء حجري في العالم. يقع الهرم فى منطقة آثار سقارة، ويطلق عليه العديد من الناس الهرم المدرّج، وهو أحد المعالم الأثرية المهمة، وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر الافتتاح معبرين عن فرحهم وحماستهم:



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.