أين وصل العلماء في بحثهم عن لقاح مضاد لـ"كورونا"؟!

حسام محمد | 9 آذار 2020 | 11:00

تستمر رحلة علماء العالم في البحث عن لقاح أو علاج فعال لفيروس "كوفيد – 19" أو "كورونا"، في حين أنّ رحلتهم لم تثمر حتى اللحظة، والتي أصبح فيها الفيروس منتشراً في نحو 60 دولة حول العالم.

وبحسب تقرير نشرته BBC فإنّ لقاحات عدة تم تطويرها في مختبرات العالم، بدأ العلماء بتجربتها على الحيوانات، إلّا أنّ واحداً منها لم يثبت فعاليته حتى اللحظة.

ويتطلب الأمر في حال نجح العلماء بالوصول إلى لقاح فعال على الحيوانات، البدء في تجارب سريرية بشرية، لن تظهر نتائجها قبل أواخر العام الجاري بحسب التقديرات.

أما في حال تمكن العلماء من الوصول إلى لقاح فعال بعد التجارب السريرية قبل أعياد الميلاد هذه السنة، فإنّ المهمة الكبرى التي ستواجه العالم حينها إنتاج كميات كبيرة منه، الأمر الذي سيحتاج إلى أشهر عدة، حيث لا يمكن أن يكون اللقاح متاحاً للعوام قبل منتصف العام المقبل على الأقل.

ما مدى فعالية اللقاح في حال تم التوصل إليه؟!

وفقاً للتقرير فإنّ العلماء سيتوصلون في نهاية المطاف، إلى لقاح فعال بشكل مؤكد، بينما من المتوقع أن يكون أقل نجاحاً مع المسنين، لكون أنّ النظام المناعي للمسنين لا يستجيب بشكل جيد لتعزيز المناعة، وهو أمر معروف مماثل لما يجري في لقاح الأنفلونزا العادية.

أما عن الأمور المتاحة حالياً، فلا سبيل للوقاية سوى النظافة الجيدة على كافة الأصعدة، إضافة إلى وجود العقاقير المضادة للفيروسات، التي يمكن أن تنفع المصابين إلى حد ما، على الرغم من أنّ نتائجها غير دقيقة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.