لائحة الرؤساء الذين انتظروا على باب بوتين للقائه!

يارا العريضي | 13 آذار 2020 | 11:22

كان لمقطع الفيديو الذي ظهر فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو ينتظر على باب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تداعيات عدّة وتأثيرات سلبية على شخصية بوتين الذي يبدو أنه يمعن في التأخر على مواعيد لقاء الوفود الرئاسية. لم يعتذر "الدبّ الروسي" ولو مرّة واحدة عما يقدم عليه من عمل مشين في بروتوكول الاستقبال. كانت قمة هلسنكي جاهدة على هذا الطبع. 

وبتتبع لمسيرة طويلة من انعدام اللياقة، استعرضت وكالة رويترز  لائحة طويلة بأسماء رؤساء الدول والشخصيات السياسية التي جعلها بوتين تنتظر على بابه. والسبب هو إما لغاية في "نفس يعقوب" أو لأنه استغرق في النوم أو "خصلة سيئة" نابعة من عقدة نقص يعاني منها. وبعد انتشار فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان منتظراً ووفده المرافق لقاء بوتين، إليكم قائمة بأسماء رؤساء الدول والشخصيات السياسية الذين انتظروا بغية لقائه ومدة انتظارهم منذ عام 2003 والقائمة تطول:

ملكة بريطانيا

كان يدرك أنه يستقبل "ملكة بريطانيا العظمى" إليزابيث الثانية حيث لم تتجاوز مهلة انتظارها أربع عشرة دقيقة عام 2003

ملك إسبانيا

تقدم ملك إسبانيا خوان كارلوس على أليزابيت و"تمسمر" أمام باب الرئيس بوتين لمدة 20 دقيقة عام 2006

رئيسة كوريا الجنوبية

لو كان الزائر رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، لما  تجرأ على ذلك، ولكن حين تكون الرئيسة السابقة لكوريا الجنوبية بارك جيون هاي، فثلاثون دقيقة من الانتظار تكفي. 

رئيس الولايات المتحدة الأميركية

من الطبيعي أن يقدم بوتين على تحجيم رئيس دولة خاضت مع بلاده حرباً باردة وصلت أصداؤها إلى الفضاء، وانتظر الرئيس السابق باراك أوباما مدة 40 دقيقة عام 2012 فيما تقدّم عليه بخمس ثوانٍ الرئيس الحالي دونالد ترامب بـ 45 دقيقة عام 2018 ولكن لم يكونا في موسكو حينها.

ملك السويد

متعادلاً مع باراك أوباما، انتظر ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف 40 دقيقة عام 2011 عند باب قاعة الكرملين.

رئيسة فنلندا

لا يميّز بين سيدة أو رجل، كلٌّ عنده سيّان وسينالان نصيبهما من الانتظار، فكانت مدة الـ 40 دقيقة من نصيب رئيسة جمهورية فنلندا الحادية عشرة تاريا هالونين عام 2011

https://makeagif.com/gif/tarja-halonen-taputtaa-sydney-2000-olympialaiset-ON1yWI

سيد الفاتيكان

حتى الحبر الأعظم البابا فرنسيس لم يسلم منه، وانتظر مدة 50 دقيقة للقاءه عام 2015. 

رئيس وزراء الهند

والساعة الأولى من الانتظار تجاوزها رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي عام 2014. 

رئيس بيلاروسيا

رئيس بيلاروسيا ألكساندر لوكاشينكو انتظر بوتين قرابة الثلاث ساعات.  

رئيس أوكرنيا

الرئيس السابق فيكتور يانوكافيتش انتظر بوتين لمدة أربع ساعات كاملة، أهي عقوبة المعلم لتلميذه؟

المستشارة الألمانية

انتظرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أربع ساعات و15 دقيقة قبل أن يطل بوتين خلال لقائهما في  سوتشي. في هذا اللقاء الشهير عام 2014 دخل كلب بوتين الضخم الى قاعة الاجتماع ولم يكن يعلم الرئيس الروسي أن السيدة الألمانية تخاف من الكلاب. 



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.