3 خلطات للتعقيم قد تنتج مواد سامة

فرح ناصر | 22 آذار 2020 | 14:00

أدى الخوف من تفشي فيروس كورونا الى لجوء عدد كبير من الناس الى تعقيم منازلهم بأنفسهم من خلال شراء كميات هائلة من المطهرات والمعقمات، أو من خلال محاولة خلط أكثر من مادة في المنزل بحجة التعقيم.

خلطات مضرة جداً للصحة وقادرة على انتاج غازات قابلة للاشتعال في بعض الأحيان وأحياناً ستكون حاضنة للجراثيم والسموم بدلا من التطهير، وعلينا تجنبها والوقاية منها بدلا من خلطها، وليكن الماء هو المحلول الثاني والأخير وإليكم أخطر الخلطات: 

الخل والكلور

على الرغم من أنه يساعد في الحصول على أرضية بيضاء، إلا ان خلط مبيض الكلور مع الخل ينتج من تفاعلهما غاز الكلورين السام، وبخار الكلورامين، قد يسبب ما ينتج منهما حريقاً في الحلق، واحمراراً في العينين، وأيضاً يشكل خطراً على البيئة.

الخل وماء الأوكسيجين

خلط ماء الأوكسيجين مع منظف تدخل الأحماض في تكوينه مثل الخل، ينتج من تفاعلهما حمض بيراسيتك، وهو مكون أكثر تركيزاً يشكل خطراً على من يستخدمه.

الكحول والكلور

عند خلْط مُنظف الكلور مع كحول يتفاعل معه ويُنتجان الكلوروفورم. والتعرض لهذه المادة السامة عند ملامسة الجلد أو الاستنشاق او البلْع يُسبب ضررًا كبيرًا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.