فيروس جديد يظهر في الصين... وتسجيل أول حالة وفاة

صيحات | 24 آذار 2020 | 19:00

بعيداً عن فيروس كورونا المستجد الذي ظهر للمرة الأولى في مقاطعة ووهان الصينية. فيروس جديد ظهر في البلاد مصدره القوارض ومخلفاتها. والفيروس يدعى هانتا ويضرب الجهاز التنفسي وله آثار جانبية على جسم الإنسان كالكلى تؤدي إلى الوفاة. 

وفي هذا الإطار، سجلت الصين أول حالة وفاة بهذا الفيروس، حيث قضى مواطن صيني خلال توجهه في حافلة من مقاطعة يونان إلى مقاطعة شاندونغ. وعلى إثر ذلك أخضعت السلطات الصينية 31 شخصاً كانوا في الحافلة للفحص الطبي.

وحسبما هو معروف طبياً، تصيب فيروسات هانتا أنواعًا مختلفة من القوارض بالعدوى في أنحاء العالم. ويتواجد الفيروس في بول القوارض وبرازها. وغالباً ما تنتقل العدوى إلى أشخاص هم على اتصال مع القوارض أو مخلفاتها، أو ربما عندما يستنشقون أجزاء من الفيروس في أماكن تحتوي على كميات كبيرة من براز القوارض. ونادراً ما تنتقل العدوى من الإنسان إلى الإنسان الآخر.

أما لناحية العوارض، تبدأ العدوى بحُمَّى مفاجئة وصداع وأوجاع عضليَّة، وأحيانًا يحدث أعراض في البطن، والتي قد يتبعها سعال وضيق في التنفس، أو قد تخلف طفحاً جلدياً.

توجد الكثير من سلالات فيروس هانتا. ويختلف تأثير الفيروس في الأعضاء المختلفة باختلاف سلالة الفيروس: الرئتان، حيث يَتسبَّب في الإصابة بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا (HPS) والكلى، ممَّا يَتسبَّب في الحُمَّى النزفية مع المُتلازمة الكلويَّة (HFRS) لذا يمكن للفيروس أن يسبّب حالات عدوى شديدة في الرئتين (مع السعال وضيق النَّفس) أو الكلى (مع الطفح الجلدي وآلام في البطن، وأحيانًا الفشل الكلوي).

الإعلان عن حالة وفاة بفيروس جديد أثار المخاوف من انتشار وباء ثانٍ على غرار وباء فيروس كورونا المستجد، وما أدى على انتشار حالة من القلق على مواقع التواصل الاجتماعي.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.