الحيوان المتّهم بنقل فيروس كورونا بريء

صيحات | 27 آذار 2020 | 09:00

يحاول العلماء جاهدين منذ تفشي فيروس كورونا إيجاد المصدر الناقل للفيروس. أجريت العديد من الدراسات وتم التوصل إلى فرضيات عدة وأشهر مصدر رئيسي محتمل كان الخفاش، لكن فرضية أخرى تظهر إلى العلن اليوم ووفق التقارير، مفادها أن أحد أبرز الحيوانات التي صنفت كناقل محتمل هو "بانجولين" ويدعى أيضا آكل النمل الحرشفي، إلا أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

قال العلماء إن الفيروس انتقل من جسم الخفاش إلى الإنسان عبر حيوان آخر مضيف تم تحديده كمضيف متوسط محتمل بعد دراسة أكدت العلاقة الوثيقة بين السارس - كوف - 2، كما هو معروف بالفيروس التاجي، والفيروسات المماثلة التى عثر عليها فى جسم آكل النمل الحرشفي.

ووجد باحثون من جامعة جنوب الصين الزراعية تشابها بنسبة 99 في المائة بين الفيروس "كوف-2" الذي يحمله الحيوان وبين فيروس كورونا المستجد. لكن نتائج البحث نقحت فيما بعد وتم تخفيض نسبة التشابه إلى 90.3 في المئة فقط.

واستبعد فريق بحث صيني بقيادة تشانغ تشي قانغ من جامعة يوننان آكل النمل الحرشفي كمضيف محتمل للفيروس. وقال تشانغ إن الحيوانات مثل الخفافيش والبانجولين معروفة بأنها مضيفة طبيعية لفيروسات مماثلة لسارس - كوف - 2 ، لكن هذه الحيوانات عادة لا تستطيع نقل الفيروسات إلى البشر مباشرة.

نتيجة البحوث النهائية تؤكد إذاً أن آكل النمل ليس مصدراً للفيروس، وبالرغم من ذلك تستمر الدراسات لمعرفة مصدر الفيروس والتوصل إلى علاج فعال على أمل أن نسمع خبراً سعيداً في نهاية الأمر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.