هل يعيش كورونا على الصابونة؟وأي نوع صابون أفضل؟

يارا العريضي | 31 آذار 2020 | 09:00

كثرت التساؤلات حول فيروس كورونا وطرق الوقاية منه. وبعد انتشار خبر يفيد بأن الفيروس يعيش على الأسطح لمدة ساعات، يبدو أن هناك سؤالاً جديداً يطرح نفسه اليوم: هل يعيش فيروس كورونا على سطح الصابونة؟ وهل هناك أية مخاطر صحية في استخدام قطعة صابون موضوعة للاستعمال العام مثلاً؟

الدراسات تؤكد أنّ لا خطر في استخدام الصابون العادي حتى لو كان موضوعاً في أماكن عامة، وقطعة صابون بسيطة قادرة على مكافحة العدوى وحمايتك من الأمراض المنقولة عبر اليدين.ب

التجربة العلمية:

قام علماء بتطعيم قطع الصابون ببكتيريا مسببة للأمراض، وفي هذه الحالة كانت بكتيريا إي كولي E-coli وبكتيريا بسيدوموناس Pseudomonas أو البكتيريا الزائفة، وقام 16 شخصاً مشاركاً في الدراسة بغسل أيديهم بقطع الصابون الملوثة بالبكتيريا. استنتج العلماء أن نسبة الخطر في الغسل الروتيني لليدين بقطع صابون مستخدمة سابقاً قليلة جداً، حسب موقع المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية الأميركيNCBI.

الصابون يكافح العدوى ولا ينقلها

وثّقت دراسات متفرقة وجود بكتيريا بيئية على قطعة الصابون، ولكن نفت هذه الدراسات أن تكون مصدراً للعدوى، بل على العكس، فإنها تشير إلى قدرة قطعة صابون عادية على مكافحة العدوى، حتى في أوقات تفشي أمراض خطيرة، والصابون السائل سيكون خياراً مناسباً أيضاً

الآن، وبعدما علمنا بأن الصابون العادي أو الصابون السائل لا يشكل خطراً بل هو ضرورة، يتوجب علينا  غسل اليدين باستمرار وبالطريقة الصحيحة التي عممتها منظمة الصحة العالمية لتفادي الإصابة بفيروس كورونا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.