الهامستر السوري يساعد العلماء في الوصول إلى لقاح ضد "كورونا"

حسام محمد | 1 نيسان 2020 | 21:00

توصّل علماء من جامعة هونغ كونغ إلى طريقة جديدة في علاج مصابي فيروس "كوفيد – 19" تعتمد على مضادات تستخرج من دم المرضى المتعافين من الفيروس.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإنّ علماء الأحياء الدقيقة في الصين أجروا تجارب على الهامستر الذهبي السوري الذي يتبع إلى الفصيلة الفأرية، حيث يتشابه بروتين ACE2 في جسمه مع ذاك الموجود في جسم الإنسان، ليتوصلوا إلى أنّ هذا البروتين لدى الهامستر يستقبل اختراق الفيروس لخلية الجسم تماماً كما لدى الإنسان.

وظهرت لدى الهامستر السوري أعراض قوية، ترتبط بتلف الرئتين والقصبة الهوائية والجهاز المناعي والأمعاء بعد الأسبوع الأول من الإصابة، ثم بدأت بعض القوارض بالتعافي تدريجياً واستعادة وزنها وظهرت الأجسام المضادة في الدم.

ونقل الأطباء مصل دم الهامستر السوري المتعافي إلى هامستر كان بصحة جيدة، ثم أصابوه بفيروس كورونا. واتضح أنه في هذه الحالة، كان تأثير الفيروس على الجسم أقل بعشر مرات.

وتنتظر مجموعة من العلماء الآن موافقة لجنة الأخلاقيات الطبية، لتتمكن من إجراء الدراسات ذات الصلة على البشر، والتي تقوم على نتائج هذه الدراسات الحديثة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.