لماذا يشعر البعض بالتعب بعد شرب القهوة؟!

حسام محمد | 3 حزيران 2020 | 15:05

للقهوة فوائد عدة، منها المساعدة على التركيز وتعزيز الانتباه، إضافة إلى مد الجسم بالطاقة، لما تحتويه من كميات مرتفعة من الكافيين، كما أنها مفيدة للقلب، إلا أن بعض الأشخاص يشعرون بالتعب بعد تناولها، خاصةً عندما يشربون كميات كبيرة منها، فما سبب ذلك؟!

الغدة الكظرية

وفقاً لتقرير نشره موقع "Medical news today" فإنّ الغدة الكظرية تتأثر بمادة الكافيين بشكل كبير،  فتحفّزها على إنتاج هرمون الأدرينالين، الأمر الذي يشكل عبئاً عليها. عندما يتناول الإنسان كميات كبيرة من القهوة، تصبح غير قادرة على إنتاج الأدرينالين، بما يتناسب مع محفزات الكافيين، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد.

مدرّة للبول

من جهة أخرى تعد القهوة من المشروبات المدرّة للبول، لذا فإنّ قلة شرب المياه إلى جانب الإكثار من القهوة، تزيد من فرص الإصابة بالجفاف الذي يصاحبه الشعور بالتعب والخمول.

via GIPHY


معالجة السكر

أيضاً يسهم السكر في القهوة في زيادة الشعور بالتعب، لكون الجسم يعالج السكر بشكل أسرع من الكافيين، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بصورة مفاجئة، وانخفاضه مرة أخرى بشكل سريع جداً، الأمر الذي يُشعر الشخص بالتعب والإرهاق.

الأدينوزين

بحسب التقرير، فإنّ الكافيين يؤثر على الأدينوزين، وهي مادة كيميائية تتراكم في الدماغ على مدار اليوم، وعندما تصل إلى أقصى مستوياتها يشعر الإنسان بالنعاس، وعند استهلاك القهوة بكميات كبيرة، يحدث خلل في كيمياء الدماغ، وتزداد فرص الإصابة باضطرابات النوم التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول.

via GIPHY


نصائح هامة لمحبي القهوة

- عدم الإفراط في القهوة، والاكتفاء بكوبين على مدار اليوم.

- تناول القهوة دون إضافة السكر والمبيّض إليها.

- تجنب شرب القهوة قبل النوم.

- شرب كميات كبيرة من المياه، لتعويض السوائل التي تفقدها عن طريق التبول بسبب القهوة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.