احذرها... أخطاء شائعة تقلل من عمر سيارتك!

حسام محمد | 3 حزيران 2020 | 17:05

قد تستغرب عندما تشاهد سيارتين من نفس النوع ونفس سنة الصنع، إحداهما لا تزال وكأنها جديدة، والأخرى تبدو وكأنّ الدهر أكل عليها وشرب، الأمر الذي أرجع تقرير نشره موقع Reader's digest إلى عدة أخطاء شائعة يقوم بها البعض دون أن يدروا بأنّها تقلل من عمر السيارة، والتي اخترنا أهمها:

المشي في طريق تملؤها الحفر

لا شك في أنّ السيارات مصممة على أساس القدرة على امتصاص الصدمات، إلّا أنّ قيادة السيارة في طريق محفّرة بسرعة كبيرة، سيؤدي إلى ضرر كبير فيها، حيث يقلل من عمر الدعامات، ويتسبب بضرر في جنوط العجلات في بعض الأحيان.

استعمال وقود رخيص

لا تفكر في التوفير عبر اختيار نوع وقود رخيص، لأنّك مستقبلاً ستدفع ما هو أكبر من فرق السعر بين الوقود الرخيص، والوقود مرتفع الثمن، لأنّ لنوع الوقود تأثيراً كبيراً على أداء المحرك، وعمره.

ترك السيارة متوقفة لوقت طويل 

إن ترك السيارة مركونة لوقتٍ طويل وعدم تشغيلها وقيادتها ولو لمسافات قصيرة، يؤدي في النهاية إلى تلف البطارية تدريجيًا، ويُفقد إطاراتها المرونة وتتراكم الرواسب في الوقود.

إذا كُنت تُفكّر بترك سيارتك فترة من الزمن بدون قيادة، من الأفضل ركنها في بقعة داخلية مناسبة، وغسلها جيدًا لحماية الطلاء، وملء الإطارات بالهواء الكافي لتبقى مستديرة، بالإضافة إلى توصيل البطارية بشاحن صغير للحفاظ عليها.

القيادة على شوارع غير مرصوفة

تؤدي هذه المشكلة التي يهملها كثيرون بشكلٍ عام، إلى تآكل الإطارات وزيادة فرص وقوع الحوادث إضافة إلى زيادة استهلاك وقود السيارة.

عدم غسل السيارة بانتظام

بعض أصحاب السيارات لا يعيرون نظافة سياراتهم أي اهتمام، إلّا أنّ الأمر يتخطى مفهوم النظافة، لكون إهمال غسل السيارة بانتظام من الخارج، سيُعرّض طلاءها إلى احتمال التقشّر والتآكل، ويزيد من فرص الصدأ.

تجاهل التنظيف أسفل غطاء المحرك

لا يكفي أن تحافظ على نظافة سيارتك من الخارج، بل من الداخل أيضاً، وخاصة تحت غطاء المحرك، حيث أنّ التنظيف الدوري أسفل غطاء المحرك سيقوم بإزالة الرواسب والحطام الذي يُقصّر من عمر المحرك.

إمساك ناقل الحركة أثناء القيادة

يؤدي هذا السلوك الخاطئ الذي يواظب عليه أصحاب السيارات ذات ناقل الحركة غير الأتوماتيكي، بشكل أكبر، إلى التآكل المبكّر لمكوّنات جهاز الحركة.

عدم تغيير الزيت في الوقت المناسب

في الواقع إنّ تجاهل تغيير زيت المحرك في الوقت المناسب يعد من أخطر الأخطاء التي يقوم بعض أصحاب السيارات بها، إذ يتسبب هذا الأمر، ببقاء المواد المسببة للتآكل في المحرك وتقصير عمره بشكل كبير.

استعمال أجزاء وسوائل غير مناسبة أو رخيصة

تغيير الزيت المنتظم يتطلب استخدام زيوت بمعامل لزوجة صحيح، وأن تحتوي شمعات الشتعال (البوجيات) على نطاق الحرارة الصحيح، كما يجب أن تكون فلاتر الوقود والهواء من النوع الذي يحمل علامة تجارية أو ما يعادلها من معدّات أصلية، وليس أي عنصر بديل أقل سعرًا.

قيادة السيارة باردة

كثيرة هي التساؤلات التي يطرحها أصحاب السيارات، عما إذا كان من الضروري تحمية محرك السيارة قبل قيادتها، الأمر الذي أكّد التقرير عليه، إذ يحتاج المحرك البارد إلى بعض الوقت حتى يصل إلى درجة الحرارة الملائمة، قبل القيادة، وإلّا فإنّ محرك سيارتك سيواجه العديد من المشاكل التي قد تدمره في نهاية المطاف.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.