دراسة علمية: ميسي أفضل مرتين من كريستيانو

جورج حداد | 11 حزيران 2020 | 17:03

المقارنات بين قائد المنتخب الأرجنتيني وفريق برشلونة الإسباني، ليونيل ميسي، وقائد المنتخب البرتغالي ومهاجم فريق يوفنتوس الإيطالي، كريستيانو رونالدو، لا تتوقف. فهذا الثنائي سيطر على لقب أفضل لاعب في العالم في السنوات الـ12 الأخيرة محرزاً 11 جائزة من أصل 12 ممكنة.

وفي هذا السياق، عقدت دراسة علمية لعرض من هو الأفضل بينهما، وفق ما قالت صحيفة "سبورت" والتي نقلت الدراسة عن شركة البيانات SciSports، والتي أجرتها بالتعاون مع جامعة بلجيكية. وتوصلت إلى نتيجة مفادها أن ميسي أفضل مرتين من كريستيانو.

وقال الأستاذ جيسي ديفيس، الذي عمل على الدراسة "قيمة اللاعب غالبًا ما تحدد وفقًا للأهداف والتمريرات الحاسمة". وأضاف "الهدف حدث نادر في المباريات التي عادة ما تشهد متوسطًا يبلغ 1600 فعل في كل لقاء". وأكمل "الدراسة تعمل على كل فعل في المباراة مثل التسديدات والتمريرات والمراوغات والانزلاق لقطع الكرة، مع وضع قيمة لكل هذا".

كيف تمت الدراسة

قامت هذه الدراسة على عقد مقارنة بين البرغوت والدون بدءاً من الفترة بين عامي 2013 الى 2018، وذلك عندما كان رونالدو يلعب لصالح فريق ريال مدريد. وحصل ميسي في الدراسة على 1.21 نقطة، في حين سجل رونالدو 0.61 نقطة، رغم أن هذه الفترة كانت الأنجح للدون البرتغالي مع الميرنجي.

وعن أسباب تفوق ميسي ذكرت الدراسة أن الأرجنتيني يلعب أكثر بالكرة، ويصنع فرصًا أكثر، وله تأثير أكبر على نتائج المباريات مقارنة بكريستيانو رونالدو.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.