نصائح لرفع تركيز طلاب الامتحانات والقضاء على قلقهم

حسام محمد | 20 حزيران 2020 | 21:00

يزداد التوتر والضغط النفسي بشكل كبير لدى الطلبة مع اقتراب موعد الامتحانات، خاصة في حال كانت هذه الامتحانات مخصصة للشهادة الثانوية مثلاً، التي تعتبر مصيرية في معظم دول العالم.

وفي هذا قدّم الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، عدة نصائح أهمها كانت موجهة للأهالي، موضحاً أنّ الأسرة تقوم بالكثير من العادات الخاطئة التي تسهم في زيادة توتر أبنائهم في فترة الامتحانات.

وأكّد الدكتور هندي على دور انتشار "كورونا" في زيادة الضغوط النفسية عند الطالب، حيث يعاني الطالب من الخوف من الإصابة، موضحاً أنّه يجب على الطلاب طرد هذه الأفكار من أذهانهم والتركيز على الدراسة واتباع الإجراءات الاحترازية.

أمّا عن الأفعال الخاطئة التي تقع فيها الأسرة، قال هندي: "لا بد من أن تقوم الأسرة بدورها خلال هذه المرحلة والابتعاد عن تهويل الأمور مع توفير سبل الراحة النفسية لدى الطالب".

أيضاً، أكّد على ضرورة تجنب الخلافات الأسرية والمقارنة مع الآخرين التي دائماً ما يقوم بها الأب والأم مع أبنائهم خلال فترة ما قبل الامتحانات أو حتى خلالها.

وأوضح هندي أنّه من الضروري أن يقوم الطالب بجميع الأنشطة اليومية التي تعوّد أن يخوضها في حياته بصورة طبيعية سواء الرياضة أو الوسائل الترفيهية والزيارات الأسرية لساعات قليلة حتى خلال فترات الامتحانات.

وأضاف بالقول: "من الخطأ أن نحوّل المنازل لثكنات عسكرية خلال مرحلة الاستعداد للامتحانات، فكل هذه الأجواء تزيد من الضغط العصبي والنفسي عند الطالب، لذا علينا أن نخفف منها بممارسة حياتنا بشكل طبيعي بجانب التركيز الجيد في المراجعة".

نصائح للطلاب

وتوجّه الدكتور هندي ببعض النصائح للطلبة، قائلاً: "لا بد أن يبدأ الطالب بقراءة ورقة الأسئلة بشكل جيد قبل البدء في الحلّ، ثم الإجابة على السؤال الأسهل بالنسبة له ثم الذي يليه في درجة الصعوبة مع مراعاة مدة الاختبار".

أيضاً نصح الطلبة بتناول بعض الأطعمة المغذية التي ترفع معدل التركيز وتنشّط الذاكرة، كاللبن والشوفان وفيتامين "C" المتواجد في العصائر الطازجة مثل البرتقال والجوافة والليمون والكيوي.

وطالب وليد هندي الطلاب بالابتعاد عن الوجبات السريعة خاصة التي تحتوي على عناصر الدقيق والنشاء والسكر، موضحاً أنّ قيمتها الغذائية منخفضة للغاية وسعراتها الحرارية عالية جداً وتحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، كما أكّد على ضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية والكحوليات خلال فترات الامتحان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.